مهرجان الفيلم بمراكش يفتح الليلة ستار دورته 18

تنطلق الليلة فعاليات مهرجان مراكش الدولي للفيلم في دورته الـ18، في تمام الساعة الـ7 مساء بقصر المؤتمرات.
ويعرض المهرجان أكثر من 98 فيلما من 34 دولة من مختلف القارات، وسيشكل عرض الافتتاح، الفيلم الأمريكي من صنف التشويق وهو “السكاكين المشحوذة”، لـ “ريان جونسون”.
وعن هذه الدورة، قال صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش: ” بأن هذه الدورة ستكون فرصة جديدة لتسليط الضوء على مكامن الجمال في الفن السابع من خلال برنامج غني يعلن عن إبداعات جديدة، ويتضمن مسابقة رسمية تواصل الكشف عن المواهب.”
مراكش تعيش على إيقاع الحدث الثقافي والفني الكبير، انطلاقا من مساء اليوم وحتى السابع من شهر دجبر القادم، حيث من المرتقب أن يعود المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ليفرش بساطه الأحمر لاستقبال النجوم وصناع السينما العالميين في دورته الثامنة عشرة، إذ يحتفي في هذه الدورة بكل من النجم الأمريكي الكبير روبير ريدفورد والممثلة الهندية /الأمريكية بريانكا شوبرا جوناس ومن فرنسا المخرج والمنتج بيرترون تافيرنيي، ونجمة السينما والتلفزيون المغربية منى فتو.
وقد عرفت فقرة التكريم، التي يصر المهرجان عليها دورة بعد أخرى، عبور الكثير من الأسماء الكبيرة في سماء صناع السينما العالمية، نذكر من بينهم: مارتن سكورسيزي وفرانسيس فورد كوبولا، إمير كوستوريتشا، وعباس كياروستامي وغيرهم الكثير.
كما تم تكريم العديد من النجوم والنجمات من بينهم، بيل موراي، شارون ستون، جيمس كان، كريستوفر والكن، جولييت بينوش، كلاوديا كاردينالي، من ضمن لائحة طويلة.
وقد عمد المهرجان عبر دوراته إلى تكريم السينما العالمية من خلال العديد من البلدان من خلال عرض روائعها، بحضور وفود من سينمائييها، مثل السينما الهندية، والسينما البريطانية، والسينما اليابانية، والسكاندينافية والروسية، للذكر فقط لا الحصر.
هذه الدورة سيحتفي المهرجان بالسينما الأسترالية، عبر برمجة ما لا يقل عن 25 شريطا، تتوزع بين سينما المؤلف والكلاسيكات والأفلام الناجحة جماهيريا، في حضور وفد من سينمائييها ونجومها، يضم ما لا يقل عن 25 ممثلا ومخرجا ومنتجا استراليا، وسيكون من ضمنهم الممثلين ناومي واتس، وجيوفري روش، وسيمون بيكر، وبين مندلسون، وجيزون كلارك، وأبي كورنيش، وديفيد وينهام، وأنطوني لاباليا وورادا ميتشيل وميراه فولكس.
كما سيتم، هذه السنة كذلك، تسليط الضوء على السينما المغربية، ففضلا عن الفيلم المشارك في المسابقة الرسمية والآخر المبرمج في “السهرات المسائية”، ستعرض فقرة “بانوراما السينما المغربية” مجموعة مختارة من أربعة أشرطة.
ويشارك في المسابقة الرسمية 3 أفلام أوروبية (المملكة المتحدة وإيطاليا وصربيا وشريطان من أمريكا اللاتينية والبرازيل وكولومبيا) وفيلم أمريكي وآخر أسترالي و3 أشرطة من آسيا (الصين والهند وكوريا الجنوبية) و4 أفلام من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا (المغرب وتونس والعربية السعودية والسنغال).
وتضم لجنة التحكيم المخرجة وكاتبة السيناريو الفرنسية ربيكا زلوتوفسكي والمخرجة البريطانية والممثلة السابقة أندريا أرنولد والممثلة الفرنسية الإيطالية كيارا ماستروياني، وسيكون إلى جانبهن كل من المخرجين البرازيلي كليبير ميندونسا فيليو والأسترالي ديفيد ميشو والمغربي علي الصافي، فضلا عن الكاتب والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي والممثل السويدي مايكل بيرسبراند، وترأسها الممثلة والمنتجة الاسكتلندية «تيلدا سوينتون».
كما تتميز هذه الدورة بمشاركة نسوية كثيفة وحضور قوي في مهرجان مراكش الدولي، إذ تتبارى 5 نساء مخرجات على المسابقة الرسمية، للظفر بنجمة مراكش الذهبية.

سعيد الحبشي

Related posts

Top