مهرجان دار الفن الدولي للمسرح وفنون الفرجة في دورته الرابعة

 افتتحت مؤخرا بفاس فعاليات النسخة الرابعة من “مهرجان دار الفن الدولي للمسرح وفنون الفرجة” التي تروم المساهمة في التنشيط الثقافي والفني والمسرحي بالعاصمة الروحية للمملكة.
 كما تهدف هذه التظاهرة المسرحية المنظمة بمبادرة من (جمعية دار الفن)، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) وبشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة فاس – مكناس ومجلس جماعة فاس ومجلس مقاطعة جنان الورد، إلى تمكين الشباب من تقنيات وأدوات الاشتغال المسرحي.
 وتميز افتتاح المهرجان الذي يتواصل إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري تحت شعار “فاس تتنفس مسرحا وفرجة”، بتقديم العرض الفكاهي “طابي روج”، من تقديم الفنان الفكاهي محمد نبيل شرادي، إضافة إلى عرض مسرحية “كالاج” لفرقة خشبة البيضاء للابداع المسرحي الدار البيضاء، التي ألفها سعيد غريب، وأشرف على إخراجها رفيق مرشد، وشخص أدوارها أسامة زوهار ومحمد مناجي.
في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية، قال مدير المهرجان محمد المرابط، إن النسخة الرابعة من التظاهرة حاولت تقديم برمجة تتضمن عروضا مسرحية وفرجوية متنوعة داخل وخارج القاعة، وتكريم الفنانين حسن ميكيات وخديجة عدلي.
 وأضاف المرابط أن النسخة الحالية من المهرجان المهداة لروح الفنان الراحل نور الدين الشاوني، تتضمن عروضا مسرحيا من المغرب والسينغال والغابون ستقام بمختلف الفضاءات بمدينة فاس.
 بدوره، أكد الفنان المسرحي والممثل السينمائي الخمار المريني، في تصريح مماثل، عى أهمية برمجة ورشات تكوينية بالمهرجان لفائدة عدد من الشباب تساعدهم على اكتساب أدوات وتقنيات أبي الفنون، وكذا التعرف على دور المسرح في إشاعة قيم المواطنة وتهذيب السلوك وتعزيز التواصل الجماعي.
 ويتضمن البرنامج العام للمهرجان الذي توقف اضطراريا جراء تداعيات جائحة كوفيد-19، تقديم عدد من العروض المسرحية والفنية ولقاءات فكرية وثقافية، بالإضافة ورشات يشرف على تأطيرها كل من الممثل الخمار المريني والممثل خالد ازويشي، والفنان عبد الحق بلمجاهد، والفنان السينوغراف عبد الفتاح بندعنان.
 كما تشمل فقرات التظاهرة تنظيم لقاء مع المبدع المسرحي فهد الكغاط حول موضوع “المسرح الكوانتي: من النظرية الكوانتية إلى الاستعارة المسرحية”.
 ويحتفي مهرجان “دار الفن” أيضا، بالفنانة والممثلة خديجة عدلي والممثل المسرحي والتليفزيوني والسينمائي حسن مكيات.

Related posts

Top