مهرجان سيدي عثمان يحتفي بمخرج فيلم “وشمة”

 يتضمن حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء، مساء 20 أبريل الجاري ابتداء من السابعة مساء بالمركب الثقافي مولاي رشيد، فقرة تكريمية للمخرج حميد بناني مع عرض ومناقشة فيلمه “وشمة” (1970)، الذي يعد “إحدى البدايات الموفقة لسينمانا الوطنية”، حسب بلاغ لإدارة المهرجان.
ونقل البلاغ غن الباحث السينمائي محمد البوعيادي قوله بمناسبة تكريم سابق للرائد السينمائي المغربي حميد بناني إنه “يعتبر من الوجوه السينمائية البارزة في حقل الإبداع السينمائي المغربي التي يرجع لها الفضل في تحديد ملامح الإنطلاقة الفعلية للممارسة السينمائية بالمغرب من خلال تحفة سينمائية خالدة ظلت لسنوات مرجعا أساسيا للباحثين والنقاد في التأريخ للسينما المغربية”.
وقد تابع المخرج السينمائي والتلفزيوني حميد بناني، وهو من مواليد مكناس في 5 نونبر 1942، دراسته بثانوية المولى إسماعيل بمكناس ثم بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث حصل سنة 1964 على إجازة في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وبعد ذلك التحق بمعهد الدراسات السينمائية العليا بباريس وتخرج منه سنة 1967 بدبلوم في الإخراج والإنتاج والمحافظة. وبالموازاة مع دراسته السينمائية بباريس تابع دروسا ألقاها مفكرون كبار من قبيل بول ريكور ورولان بارث وجاك دريدا وغيرهم.
  وبعد عودة حميد بناني إلى أرض الوطن شغل منصب رئيس مصلحة العلاقات الخارجية بمؤسسة “الاذاعة والتلفزة المغربية” ، أواخر الستينات من القرن الماضي (1968 – 1969) ، وفي هذه الفترة أخرج أفلاما قصيرة ووثائقية ثم أسس رفقة عدد من زملائه من خريجي المعهد الباريسي (محمد عبد الرحمان التازي والراحلين محمد السقاط وأحمد البوعناني) شركة الإنتاج “سيغما 3”.
 وأنجزت الشركة فيلم “وشمة” سنة 1970 بدعم من الفيدرالية المغربية لنوادي السينما التي أصدرت في نفس السنة أربعة أعداد من مجلتها “سينما 3” تحت إدارة الأستاذ نور الدين الصايل، الكاتب العام آنذاك لهذه الفيدرالية، ونشرت على صفحاتها دراسة قيمة لحميد بناني حول المخرج الإسباني الكبير لوي بونويل وسينماه .
  وأسس حميد بناني في الثمانينيات وأدار مهرجانا سينمائيا دوليا بالرباط (مهرجان السينما والشباب) الذي عرضت في دوراته المختلفة العديد من روائع السينما العالمية وحضرته أسماء كبيرة من عالم الفن السابع ونظمت في إطاره العديد من الورشات التكوينية واللقاءات والأنشطة السينمائية المختلفة.
وأخرج حميد بناني على امتداد نصف قرن من الزمان (1967 – 2017) مجموعة من الأفلام السينمائية القصيرة والطويلة، الروائية والوثائقية، منها “الخادمات”، “من القلب الى القلب” (1967) ، “ولادة منجم”، “العائلة المغربية”، “وشمة” (1970)، “صلاة الغائب” (1995)، “الطفل الشيخ” (2012) ، “ليالي جهنم” (2017) .
وبالنسبة للتلفزيون المغربي بقناتيه الأولى والثانية أخرج حميد بناني أفلام ومسلسلات “الواد” (1995) و”السراب” و”وهم في المرآة” و”الضيف” (2003) و”خريف الأحلام” (2004) و”الحلم الصغير” (2005) و”النور في قلبي” (2006).

Related posts

Top