مهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير في دورته الثانية والعشرين

على امتداد ثلاثة أيام من 24 إلى 26 يونيو الجاري، تحتضن فضاءات مختلفة بمدينة سيدي قاسم الدورة 22 لمهرجانها المتخصص في الفيلم المغربي القصير. ويتوزع برنامج هذه الدورة الجديدة التي تم تأجيلها عدة مرات بسبب جائحة كورونا وتبعاتها، على الفقرات المتنوعة التالية:
الورشات التكوينية: خصص المنظمون لفائدة الشباب والمهتمين ورشتين تكوينيتين الأولى من تأطير إسماعيل الركيبي حول “الصورة”، والثانية من تأطير رشيد السعيدي حول “المونطاج. تنطلق هاتان الورشتان الصباحيتان يوم الجمعة 24 يونيو الجاري ابتداء من العاشرة بمركز الفرصة الثانية الجيل الجديد عمار بن ياسر.
حفل الافتتاح: ينطلق هذا الحفل الافتتاحي، الذي تنشطه الإعلامية هناء لعايدي، مساء الجمعة 24 يونيو الجاري ابتداء من السابعة والنصف بقاعة منصة الشباب (طريق طنجة) بفقرة موسيقية وغنائية للفنان فتاح النكادي، يليها تكريم للممثل السينمائي والتلفزيوني والمسرحي القدير حميد نيدر وتنويه بمسار الممثلة القاسمية الشابة سناء لعفو، ثم تقديم تشكيلتي لجنة التحكيم الرسمية لمسابقة الفيلم الروائي المغربي القصير، الثلاثية الأعضاء برئاسة الدكتور حسن الصميلي وعضوية الناقد السينمائي أحمد سيجلماسي والممثلة نادية آيت، ولجنة دون كيشوط بعضوية جيلالي بوجو ونادية بلقايد وعزيز باعقا، وعرض فيلمين قصيرين خارج المسابقة هما: “مداد أخير” ليزيد القادري و”يوم خريف” لعماد بادي.
معارض طيلة أيام المهرجان: بالموازاة مع أنشطة المهرجان، ينظم معرض للكتب السينمائية يشرف عليه الكتبي حسن بنعدادة وآخر لأعمال فوتوغرافية وتشكيلية من توقيع الفنان والموضب السينمائي علال السهبي.
ندوة وتقديم كتاب سينمائي: تنظم بقاعة البلدية ندوة حول موضوع “السينما والفتوغرافيا: تجارب مغربية”، يسيرها الدكتور محمد طروس، ويشارك فيها الفنان علال السهبي والمخرجان داوود أولاد السيد ومحمد الشريف الطريبق، وذلك صباح السبت 25 يونيو ابتداء من العاشرة والنصف، ويتلوها تقديم وتوقيع كتاب الدكتور طروس “الخطاب الفيلمي: البنية والوظيفة”.
عروض المسابقة الرسمية: بحضور لجنتي التحكيم والمخرجين، تعرض بالقاعة الكبرى للمسرح بدار الشباب، ابتداء من السابعة من مساء السبت 25 يونيو الجاري، الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية العشرة التالية: “تأثير الفراشة” لعلي بنجلون، “أوركازموس” لدلال العراقي، “جينز” لمحمد البوحاري، “الإمكانية 3” لعبد الإله عماري، “تناقض” لمحمد حاتم بلمهدي، “الخيط” لعلي شرف، “عطر” للحسين شاني، “سراديب الغضب” للينا اعريوس، “مدام بيبي” لفؤاد سويبة، “عودة الماضي” للخضر الحمداوي.
عروض خارج المسابقة: بالإضافة إلى الفيلمين المبرمجين للعرض في نهاية حفل الافتتاح، يعرض خارج المسابقة فيلمان آخران بعد عروض المسابقة الرسمية هما: “آخر صورة” لفيصل لحليمي و”المسرحية” لخالد الضواش، كما يعرض في نهاية حفل الاختتام مساء الأحد 26 يونيو الفيلم القصير “ياسمينة” لعلي الصميلي وكلير كاهين.
صبحية للأطفال: ابتداء من العاشرة من صباح الأحد 26 يونيو الجاري، تنظم لفائدة الأطفال صبحية سينمائية وترفيهية بالقاعة الكبرى للمسرح (دار الشباب).
جلسة لمناقشة أفلام المسابقة: بالموازاة مع صبحية الأطفال تنظم صباح الأحد 26 يونيو ابتداء من العاشرة بقاعة منصة الشباب (طريق طنجة) جلسة لمناقشة الأفلام المشاركة في المسابقة بحضور مخرجيها.
حفل الاختتام: يتضمن برنامج حفل الاختتام، ابتداء من السادسة من مساء الأحد 26 يونيو الجاري بالقاعة الكبرى للمسرح بدار الشباب، الإعلان عن الأفلام الفائزة في المسابقة مع توزيع الجوائز، ثم عرض فيلم الاختتام القصير “ياسمينة”.
تجدر الإشارة إلى أن مهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير من تنظيم جمعية النادي السينمائي بشراكة مع المركز السينمائي المغربي وبتعاون مع عمالة إقليم سيدي قاسم والجماعة الحضرية والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وقد تم توجيه دعوات الحضور لمجموعة من الفنانين والسينفيليين والجمعويين وغيرهم، من بينهم ضيفة الشرف الممثلة المقتدرة هند السعديدي.

Related posts

Top