مهرجان ليساسفة الدولي للمسرح في نسخته الثالثة

نظمت جمعية الصداقة للتنمية والرياضة، بدعم من مقاطعة الحي الحسني وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بعمالات عين الشق والحي الحسني وإقليم النواصر، مهرجان ليساسفة الدولي للمسرح في نسخته الثالثة، دورة الممثلة القديرة سعاد صابر، تحت شعار المسرح جسر التواصل بين الشعوب
والثقافات مؤخرا، بتراب عمالة مقاطعة الحي الحسني، بمشاركة دولة فرنسا ضيفة الشرف، والجزائر ومصر وفرق مغربية من الجديدة وفكيك وعرض أمازيغي من ورزازات.
وعرف المهرجان أنشطة موازية،  منها: ورشتان في فن المسرح  بدار الشباب النجمة بالحي الحسني من تأطير الأستاذ الفني عبد الحق الورديغي والأستاذ صلاح الدين لمخطط، بالإضافة لندوة فكرية بدار الشباب المسيرة بالوفاق، تحت عنوان “دور المسرح في توطيد جسر التواصل بين الثقافات”،
أطرها أساتذة  باحثون من العيار الثقيل، وعرض فني استعراضي للرسام يونس بنعمر وعدة فقرات غنائية.
  وشهد هذا الملتقى الثقافي حضور مجموعة من الوجوه في مجال التمثيل والمسرح، أبرزهم الممثلة القديرة “سعاد صابر” وفنانين آخرين من دول صديقة.
وأبرز الأستاذ رضوان جميلي رئيس الجمعية ومدير المهرجان  في تصريح لجريدة بيان اليوم، أن المهرجان عرف نجاحا كبيرا، بفضل تلاقح الثقافات وحضور مثقفين، من دول الجوار كالجزائر الشقيقة ودولة فرنسا بالإضافة إلى مصر.
وأوضح  أن المهرجان يعرف برمجة جديدة وجمالية متميزة،  وأكيد أن هذا المهرجان نجح في جعل المسرح لغة التواصل بين الشعوب والثقافات، رغم اختلاف اللغات واللهجات، لذلك يبقى المسرح فنا ساميا، لأنه استطاع أن يخلق نهضة ثقافية على العموم ومسرحية على الخصوص بمنطقة ليساسفة الحي الحسني، من أجل تسويق وجه ليساسفة الثقافي وتحريك عجلة التنمية بعمالة مقاطعة الحي الحسني.
  وأكد جميلي على أن ارتسامات الضيوف، تشدد على أن الدورة الثالثة من مهرجان ليساسفة الدولي للمسرح ناجحة بكل المقاييس، و سر نجاحها وجدناه في لغة المسرح التي سهلت التواصل بين إدارة المهرجان وأعضاء الجمعية ومجلسها الاستشاري.
والجدير بالذكر أن المهرجان حضرته الممثلة المصرية المشاركة
في مسلسل “العار” نجلاء عامر، والتي حازت  على أحسن تشخيص إناث، في وقت حاز فيه المخرج محمد موسى على أحسن إخراج لمسرحية “رجعة بلا روح”، من مصر الشقيقة،
فيما كانت جائزة أحسن تشخيص ذكور من نصيب عادل عن مسرحية ” طامو مولات الشان”
من مدينة الجديدة، والتنويه لفرقة منظمة السنابل الوطنية فرع فكيك و فرقة مدينة ورزازات.
 أما جائزة النص فعادت  للممثل والصحفي الجزائري وليد عبد اللاهي، كما حصلت الممثلة الصغيرة الجزائرية فتيحة الموساوي على التنويه من طرف لجنة التحكيم.
  وكانت الجائزة الكبرى للعرض المتكامل “براغيت” من دولة الجزائر الشقيقة.
  وقبل إسدال الستار على النسخة الثالثة من مهرجان ليساسفة، كان لعموم الحاضرين موعد مع تكريم الفنانة المقتدرة سعاد صابر، نظير ما أسدته من خدمات جليلة للمسرح المغربي والعربي، كما عرف الملتقى تتويج الفائزين من الفرق المسرحية، 
التي قدمت عروضها، تحت تأطير لجنة التحكيم برئاسة الممثل والمخرج محمد غفار بمساعدة السيناريست جلال بالوادي والمنتج التلفزي عبد الإله أمزيل.

< متابعة: عبد الله مرجان

Related posts

Top