مهنيو البناء والأشغال العمومية يطالبون رئيس الحكومة بإحداث مدونة للطلبات العمومية تضمن الإنصاف والشفافية

تنظم الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية الدورة الخامسة للمعرض الدولي ومنتدى البناء والأشغال العمومية، وذلك في الفترة ما بين 27 و30 نونبر 2017 بفضاء المعرض الدولي بالدار البيضاء.
هذا المعرض المنظم بشراكة مع كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اتخذ كشعار لدورته الخامسة “المقاولة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، طموح إفريقي”.
ويأتي هذا اللقاء في وقت أعلنت فيه الحكومة عن استراتيجيتها لتطوير القطاع، ومباشرتها لإصلاحات من شأنها أن تزيل العراقيل التي تواجه المهنة.
وقال رئيس الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، خلال ندوة صحفية نظمت مساء أول أمس الثلاثاء، بالدار البيضاء لتقديم المعرض، إن الجامعة أبلغت رئيس الحكومة، في لقاء جرى في الثالث من نونبر الجاري، عددا من المطالب، تأتي على رأسها مدونة للطلبات العمومية تضمن الإنصاف والشفافية والدفاع عن المقاولة الوطنية، وإحداث هيئة مشتركة بين القطاعين العام والخاص تخضع لسلطة رئيس الحكومة لضمان القيادة والمتابعة والتقييم والتقنين للطلبات العمومية، إضافة إلى إشراكها في القرارات المتعلقة بتصنيف المقاولات باعتبارها هيئة تمثيلية للمهنة.
ويأتي معرض البناء “كتأكيد للبعد الإفريقي للفدرالية وتعزيز رغبة المغرب في تطوير الشراكة مع القارة الإفريقية”، حسب تصريح أدلى به مصطفى مفتاح رئيس الفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية.
كما يأتي المعرض، وفق ما جاء في الورقة الموزعة خلال الندوة الصحفية، “تأكيدا لتطور المشاريع الهيكلية في المغرب على مدى العقد الماضي، وتسليطا للضوء على الحيوية التي يعرفها هذا القطاع في بلدنا”.
ويشكل المعرض الدولي ومنتدى البناء والأشغال العمومية فرصة حقيقية، حسب ذات المصدر، لتطوير علاقة الشراكة بين المقاولات المغربية ومثيلاتها في إفريقيا في إطار التعاون جنوب – جنوب”.
وستنظم، في إطار المنتدى، سلسلة من اللقاءات المهنية بين الوزراء والمسؤولين المغاربة والأفارقة وأرباب المقاولات لإثراء التبادلات بين المشاركين، بالإضافة لزيارات تقنية لأوراش قيد الإنجاز في المغرب، كما سيخصص بالنسبة للباحثين عن العمل رواق خاص للقاء المباشر تعرض فيه فرص الشغل بمجال البناء والأشغال العمومية.

عبد الحق ديلالي

Related posts

Top