مهنيو نقل المسافرين ينتفضون يومه الأربعاء

تنظم الهيئات المهنية لقطاع نقل المسافرين، يومه الأربعاء، مسيرة احتجاجية انطلاقا من جميع المحطات الطرقية للمدن المغربية صوب مدينة الرباط، وذلك بعد تنظيم الإضراب المفتوح الذي انطلق منذ الأربعاء الماضي.
ويرفض مهنيو النقل الطرقي استئناف العمل بدفتر تحملات يتضمن بحسب الهيئات المهنية الممثلة لقطاع نقل المسافرين بعض الشروط غير القابلة للتنفيذ، “عكس باقي القطاعات الاقتصادية الوطنية التي استأنفت وفق بروتوكول صحي دون ضغط أو إكراه”، على حد تعبير البلاغ المشترك للإطارات النقابية.
ويعبر المهنيون عن التزامهم بكل الإجراءات التي تضمن السلامة الصحية وعدم انتشار الوباء بين جميع المرتفقين، داعين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك إلى فتح قنوات الحوار لحل النقط الخلافية.
وأوضح المصدر ذاته، أن تنظيم هذه المسيرة الاحتجاجية تعتبر خطوة تصعيدية من قبل المهنيين الذين يحتجون على ما وصفوه بـ “استمرار الجهات الوصية في نهج سياسة الإقصاء والتهميش”.
وقال زين العابدين زيدان، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للنقل الطرقي للمسافرين، إن تنظيم هذه المسيرة يأتي احتجاجا على كناش التحملات الذي أعدته وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك بشكل انفرادي وبدون تشاور مع المهنيين.
وأكد زين العابدين زيدان، في تصريح لجريدة بيان اليوم، أنه في الوقت الذي كان من المنتظر فيه أن تعد الوزارة ورقة طريق لإنعاش القطاع، إلى جانب الإعلان عن بروتوكول صحي شأن باقي القطاعات الأخرى، فاجأت المهنيين فيما بعد بدفتر التحملات.
وأشار زيدان إلى أن دفتر التحملات الذي أعدته الوزارة يتضمن مجموعة من البنود صعبة التطبيق من قبل مهنيي النقل الطرقي للمسافرين، من قبيل إجبار السائقين على التوقف رأس كل ساعة بدون مراعاة الظرفية على مستوى الطريق، سواء تعلق الأمر بالمنعرجات، أو أماكن غير صالحة للتوقف في الليل.
وأفاد الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للنقل الطرقي للمسافرين، أنه إلى حدود زوال أمس الثلاثاء، لم تتلق الهيئات النقابية أي اتصال من قبل الوزارة الوصية على القطاع، مؤكدا تشبث المهنيين بالمسيرة من أجل فتح حوار.
ودعا المتحدث ذاته إلى ضرورة انكباب الوزارة على إعداد تصور لدعم القطاع، لاسيما وأن المهنيين ظلوا طيلة فترة الحجر الصحي يؤدون واجبات التأمينات، والمأذونيات، مشددا بأن المهنيين مستعدين للتصعيد إلى حين جلوس الوزارة معهم لمناقشة المشاكل التي يتخبط فيها القطاع.
جدير بالذكر أن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك أعطت الضوء الأخضر لإعادة استئناف أنشطة النقل العمومي للمسافرين والنقل السياحي، يوم الخميس الماضي، وذلك انسجاما مع القرارات الحكومية لتخفيف الحجر الصحي بالمغرب.

<  يوسف الخيدر

تصوير: احمد عقيل مكاو

Related posts

Top