مواجهة محتملة بين برشلونة وبايرن ميونيخ بربع نهائي دوري الأبطال

أفرزت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم الذي سيقام بصيغة بطولة مصغرة في البرتغال بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، مواجهة نارية محتملة بين برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني، فيما تبدو طريق باريس سان جرمان الفرنسي معبدة نحو النهائي برغم مواجهته المفاجأة الإيطالية أطالانطا.
ويلتقي الفائز بين بايرن وتشيلسي الإنجليزي (3-0 ذهابا في لندن) مع الفائز بين برشلونة ونابولي الإيطالي (1-1 في إيطاليا).
وأسفرت القرعة التي سحبت يوم الجمعة الماضي في مقر الاتحاد القاري في مدينة نيون السويسرية، عن مواجهة الفائز بين ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي (2-1 لسيتي ذهابا في مدريد) مع الفائز بين يوفنتوس الإيطالي وليون الفرنسي (1-0 ذهابا لليون في فرنسا).
ويواجه ريال مدريد المتوج باللقب 13 مرة آخرها بين 2016 و2018 خطر الخروج، بعد تخلفه على أرضه أمام رجال المدرب الاسباني بيب غوارديولا الباحثين عن اللقب الأول في تاريخهم لنقل نجاح إدارتهم الإماراتية إلى الساحة القارية.
وبدوره، يحتاج يوفنتوس المتوج باللقب مرتين في 1985 و1996 والباحث عن لقب تاسع تواليا في الدوري المحلي، عن تعويض انزلاقه في ليون ذهابا.
كما وقع باريس سان جرمان الفرنسي الحالم بمنح فرنسا لقبا ثانيا بعد مرسيليا في 1993، مع أطالانطا مفاجأة الدوري الإيطالي هذا الموسم، والذي بلغ دور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه.
أما المباراة الرابعة، فستجمع لايبزيغ الألماني أحد مفاجآت الموسم أيضا مع أتلتيكو مدريد الاسباني الذي أقصى ليفربول الانكليزي حامل اللقب من ثمن النهائي، والطامح لوضع حد لنحس خسارته المباريات النهائية (1974 و2014 و2016).
ويبدو مشوار سان جرمان ممهدا نحو نهائي أول في تاريخه، فبحال تخطيه رجال المدرب جان بييرو غاسبيريني، سيواجه الفريق المملوك قطريا في نصف النهائي الفائز بين أتلتيكو ولايبزيغ.
وسيكون نصف النهائي الآخر بمثابة نهائي مبكر، فيلتقي الفائز بين برشلونة وبايرن بحال تأهلهما مع الفائز بين سيتي/ريال مدريد وليون/يوفنتوس.
وقرر “ويفا” إقامة مباريات الدورين ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية دون جماهير على الملعبين الخاصين بناديي بنفيكا “استاديو دا لوش” وسبورتينغ “استاديو جوزيه ألفالادي”، في مدينة مقلقة راهنا من حيث تفشي الفيروس.
وستقام مباريات الإياب المتبقية من الدور ثمن النهائي في ملاعب الأندية الخاصة بها وليس في ملاعب محايدة في البرتغال.
ويستكمل دور الـ16 في السابع والثامن من غشت، على أن يقام الدور ربع النهائي بين 12 و15 منه، نصف النهائي في 18 و19 منه، والمباراة النهائية في 23 منه.
وتوقفت منافسات البطولة القارية منذ منتصف مارس الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، قبل أن يعلن في منتصف يونيو الماضي وضع خطة لإكمال مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي “يوروبا ليغ”.
ومن المقرر أن تقام الأدوار النهائية لمسابقة يوروبا ليغ في مدن كولن ودويسبورغ وغيلسنكيرشن ودوسلدورف الالمانية في الفترة من 10 إلى 21 آب/أغسطس.
وبعد أن أقيمت ست مباريات من اصل ثماني في ذهاب ثمن النهائي، باستثناء لقاءي انتر الايطالي مع خيتافي الاسباني، وروما الايطالي مع اشبيلية الاسباني، ستحسم هاتان المواجهتان بلقاء واحد في ألمانيا.
وستستكمل البطولتان اعتبارا من الدور ربع النهائي بنظام خروج المغلوب بعد مباراة واحدة وصولا الى المباراة النهائية.
وسيفرض الاتحاد القاري بروتوكولا صحيا صارما للحؤول دون تفشي الفيروس.

Related posts

Top