“مواقف ومقترحات” جديد المناضل عبد السلام الصديقي

عن منشورات دار القلم، صدر حديثا للباحث الاقتصادي والمناضل السياسي والأستاذ الجامعي والوزير السابق عبد السلام الصديقي كتاب جديد بعنوان “مواقف ومقترحات”، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات التي كان ينشرها في جريدة البيان خلال الفترة الممتدة من يوليوز 2017 إلى دجنبر 2018.
القاسم المشترك بين هذه المقالات، يكمن في منهجية التحليل والنظرة التوقعية لمغرب الغد. هذه المقالات هي كذلك نوع من الشهادة المدعمة بتجربة معاشة في الميدان بالنظر إلى أن المؤلف شغل عدة مناصب: أستاذ جامعي منذ 1980، برلماني، مناضل سياسي وجمعوي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية ما بين 2013 و2017.
هذه الجدلية بين النظرية والممارسة حاضرة باستمرار في كتاباته. التحليل والنقد وتقديم مقترحات بمثابة الخيط الناظم لكل مقالاته.
المؤلف لا يتردد في التعبير عن قناعاته بكل مسؤولية. يقوم بذلك دون السقوط في الدوغمائية مؤمنا بإيجابيات النقد، كما يوضح ذلك في الكلمة التقديمية لمؤلفه: ” وأنا أضع هذه المقالات في متناول القارئات والقراء، فإنه يهمني جدا معرفة ملاحظاتهم وقراءاتهم النقدية، وأتمنى أن يكونوا كثرا”.
قلة هم أولئك الزعماء السياسيون المغاربة الذين خلدوا تجاربهم السياسية بواسطة الكتابة. الصديقي اتخذ الأصالة منهجا في الكتابة دون تحريف روح النص. وحسب قوله: “إن الأمر يتعلق بفكر حي متحرك، حيث لم يتم إدخال أي تعديل عليه”. بالنسبة إليه:
“أن تكتب، معناه أن توجد”.
“مواقف ومقترحات” عمل نابع من القلب والعقل، عمل مناضل حرص على بلورة قناعاته على شكل أفكار تتناغم مع رؤيته السياسية والاجتماعية لمغرب الجميع.

Related posts

Top