ميدالية تاريخية للتايكواندو المغربي

أحرزت لاعبة التايكواندو المغربية صفية صالح (17 سنة)، أول أمس الثلاثاء، ميدالية فضية هي الأول للمغرب ضمن مشاركته بدورة الألعاب الأولمبية الخاصة بالشباب والمقامة بالعاصمة الأرجنتينية بيونس أيريس (6-12 أكتوبر الجاري).

وانهزمت صفية في المباراة النهائية لوزن أقل من 55 كلغ، أمام التايلاندية سايسينغ كانتيدا بنتجية (10-6)، لتنال الميدالية الفضية الأولى في تاريخ المشاركة المغربية بأولمبياد الشباب بعد برونزيتين بدورتي سنغافورة 2010 ونانجينغ الصينية 2014.

واكتسحت صفية الغابونية ماريندي مارفيل بنتيجة ثقيلة (31-1) في نزال دور الـ16، ثم تفوقت على الأردنية رما أيمن جمال أبو الرب بحصة (12-8) في دور الربع، قبل أن تزيح في المربع الذهبي البرازيلية ساندي كاميليا ليتي ماسيدو بنتيجة (4-1).

وهي الميدالية الأولى لرياضة غير ألعاب القوى التي فازت بالميداليتين عبر العداءين هشام السغيني وهشام شملال في سباقي 3000م و2000م موانع، في انتظار أن يحذو باقي الرياضيين والرياضيات حذو البطلة صفية صالح.

ولم يسبق للتايكواندو المغربي أن اعتلى منصة التتويج سواء بأولمبياد الشباب أو الكبار، إذ يبقى أفضل إنجاز للبطلة وئام ديسلام التي اكتفت بالمركز الخامس بأولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية 2016 في وزن أقل من 67 كلغ.

وفي هذا الصدد، نوهت البطلة المغربية وئام ديسلام، في اتصال هاتفي أجرته معها “بيان اليوم”، بالإنجاز الذي حققته صفية صالح، مبرزة أن ميداليتها هي الأولى في تاريخ رياضة التايكواندو بمحفل دولي كالألعاب الأولمبية للشباب.

وقالت ديسلام “إنها ميدالية تاريخية في هذه اللعبة. وشرف كبير لنا أن تفوز لاعبة تايكواندو بأول ميدالية بأولمبياد بيونيس أيرس. هذا الإنجاز ثمرة عمل جماعي من طرف صفية ومدرب النادي ومدرب المنتخب الوطني وإدارة الجامعة”.

يذكر أن المغرب يشارك بأولمبياد بيونس أيرس بـ 20 رياضي ورياضية في 8 ألعاب هي ألعاب القوى والملاكمة والكاراطي والتايكواندو والجيدو والسباحة وركوب الأمواج والمصارعة.

>  صلاح الدين برباش

Related posts

Top