ميركل تطالب بالتصدي لليمين المتطرف

دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى التصدي بحسم لليمين المتطرف، وذلك بمناسبة ذكرى مرور 75 عاما على المحاولة الفاشلة لاغتيال الزعيم النازي أدولف هتلر. واستحضرت ميركل في رسالتها الأسبوعية المتلفزة عبر الإنترنت السبت، أولئك الذين تصدوا للحكم النازي، واصفة منفذي محاولة الاغتيال بـ “القدوة”. وقالت “لأنهم استمعوا لصوت ضميرهم، وشكلوا بذلك جزءا من تاريخ ألمانيا، الذي كان فيما عدا ذلك غارقا في ظلام النازية”.
يذكر أن العقيد كلاوس شينك جراف فون شتاوفنبرغ حاول، بالتعاون مع ضباط آخرين في 20 يوليوز عام 1944، اغتيال هتلر بتفجير قنبلة، إلا أن المحاولة باءت بالفشل، ونجا هتلر من التفجير بجروح طفيفة. وتم إعدام شتاوفنبرغ والضباط المتآمرين وراح نحو مئتي متآمر ضحية للقضاء النازي.
وتابعت ميركل “واليوم، نحن أيضا ملزمون بالتصدي لكافة التوجهات التي تسعى لتدمير ديمقراطيتنا”.  وأشارت إلى ارتفاع عدد اليمينيين المتطرفين في ألمانيا، مضيفة أن مقتل المسؤول الحكومي في مدينة كاسل الألمانية، فالتر لوبكه، يظهر مدى أهمية دعم الذين يتحملون مسؤولية سياسية. وقالت “هناك حاجة إلى إظهار إشارة واضحة من الجميع!”، مضيفة أن الكل مدعو إلى “العمل داخل مجتمعنا من أجل تدعيم الديمقراطية والمجتمع المدني وعدم إفساح المجال أمام اليمينيين المتطرفين”.

Related posts

Top