ناس الغيوان وجيل جيلالة.. إلى أين؟

تميز عقد السبعينات من القرن الماضي بظهور متواتر لمجموعات غنائية شعبية، كسرت النمط الغنائي الذي كان سائدا أنذاك.
في وقت متزامن تقريبا ظهرت مجموعتان قويتان، هما ناس الغيوان وجيل جيلالة، حيث سرعان ما حظيا بشعبية كبيرة، وباتت الحفلات الغنائية التي ينظمانها تستقطب جمهورا عريضا، يتألف من مختلف فئات المجتمع، اعتبارا لأنه لمس فيهما ثورة على القوالب الفنية السائدة.
وبالرغم من الفارق القائم بين هاتين الفرقتين الغنائيتين، من حيث التوجه الفكري، إذا شئنا القول، حيث يمكن اعتبار أن جيل جيلالة لها توجه يميني وناس الغيوان ذات توجه يساري، بالرغم من ذلك فإن أسلوبهما الغنائي وأداؤهما الموسيقي كانا يجعلان الإقبال على عروضهما الفنية من طرف الجميع بصرف النظر عن الانتماء السياسي.
كان تركيز ناس الغيوان على الكلمة الثائرة المعبرة عن الواقع الاجتماعي الآني، الكلمة ذات التعبير المباشر التي تدين وتحتج على مختلف المظاهر السلبية التي كانت قائمة في ذلك الإبان، تقول في مطلع أغنيتها “مهمومة”:

“مهمومة يا خيي مهمومة
مهمومة هـاذ الـدنيا مهمـومة
فيهـا النفـوس ولات مضيـومة
ولى بنادم عباد الـلُّومة
المسكين ف همومه ساير يْلاَلي
عايـم ف لفقايص عومـة محمومة
شي مفتـون بمالــه سايـر يلالي
لايح الرّْزَانْ ف قهـاوي محرومة
هايـم ب لقصايـر وليلات تلالي
الخرفان مذبوحة والبنات مغرومة
لا حرمـة بقـات لا ديـن لاعبادة”

تحتج ناس الغيوان في العديد من أغانيها على غياب العدالة الاجتماعية وتدين انعدام حس المواطنة لدى فئة عريضة من المجتمع، وتتطلع إلى مستقبل مشرق.
لم تشتغل ناس الغيوان على القصائد التراثية إلا في النادر من أعمالها، على اعتبار أنها حرصت منذ البداية على أن تكون أغانيها معبرة عن الوضع الراهن، ولذلك تولى بعض أفرادها أن يكتبوا الأشعار بأنفسهم، خاصة العربي باطما، وهي أشعار ثائرة ذات ارتباط وثيق بالتحولات التي كان يشهدها مجتمعنا في فترة كانت مطبوعة بالقهر والقمع.

***

بالرغم من التشابه الذي كان قائما بين ناس الغيوان وجيل جيلالة من حيث الأداء الموسيقي واختيار الآلات الموسيقية (الهجهوج، البانجو، الطامطام، البندير.. فإن لكل واحدة منهما بصمتها الخاصة، حيث أن ناس الغيوان تركز اهتمامها على التعبير عن الوضع الآني، بلغة مستقاة من المعيش اليومي، في حين أن جيل جيلالة فضلت الاشتغال في أغلب أعمالها على التراث الغنائي، قصائد الملحون على وجه الخصوص، باستثناء حالات معدودة جدا.
العديد من أغاني جيل جيلالة نجدها معبرة عن هموم إنسانية مرتبطة بالحرمان العاطفي أو بما هو وجودي، ولذلك وجدت ضالتها في قصائد الملحون، “الشمعة” على سبيل المثال، جاء في متن هذه القصيدة:
“لو جيت يا الشمعة نحكي لك كل ما اجرى لي

تنساي غرايبك وتصغي لغرايبي طويلا
اذا باكيا من نارك نيران في ادخالي
عدات كل نار فذاتي وجوارحي عليلا
واذا باكيا باسقامك شوفي اسقام حالي
من قيس وارثو بعد فناه اسقام حب ليلى
واذا باكيا بفراقك مفروق عن اوصالي
وعلى الفراق صابر وش صبرني علا لعقيلا
وانت منين جاك تحكي لي اولي وتالي
ما فارقة خليل بحالي ما فارقة خليلا”

هذا هو نوع المواضيع إجمالا الذي كانت تنشغل به جيل جيلالة، طبعا نجد لديها في فترة موالية انفتاحا على قضايا سياسية ذات بعد قومي، من قبيل أغنية السفينة التي يقول مطلعها:

لله يا سفينة
فين غادية بينا
وحنايا فيك رهينة
للسايقين بينا
الغرب فنا بزواقو
ما بقات قيمة لخلاق
غزا لكساد سـواقو
وبدات السفينة تغراق
الشرق طغاو رفاقو
شعلت نارو بالآفاق
تحرق وطال حـراقو
وتكدر العيش و ضاق
وحنا حتى لين وحنا تابعين
فين راحو معاهم رحنا
ولا حيلة بدينا
هما يرتاحو وحنا فالمحنة
مداومة علينا”
هذا البعد الثوري الذي طال أغاني جيل جيلالة في فترة لاحقة من تجربتها الغنائية، كشف عن وجه آخر لهذه المجموعة، وهو ما مكنها من كسر طابع الرتابة الذي طغى على أغانيها المأخوذة بالخصوص من تراث الملحون، وبالتالي استقطاب قطاع أوسع من الجمهور.
***
أين جيل جيلالة وناس الغيوان اليوم؟ مما لا شك فيه أن هاتين المجموعتين الغنائيتين الرائدتين، قد تراجعت وتيرة إنتاجهما، وهو وضع طبيعي، بالنظر إلى أن أغلب أعضائهما الذين كانوا يشكلون ركائزهما قد رحلوا عن دنيانا، كما هو الحال بالنسبة لبوجميع احكور والعربي باطما وعبد الرحمان باكو (ناس الغيوان) وحسن مفتاح ومحمود السعدي (جيل جيلالة)، ومن تلك الركائز من فضل المغادرة كما هو الحال بالنسبة لعلال يعلى (ناس الغيون) وعبد العزيز الطاهري ومحمد الدرهم.. (جيل جيلالة).
هذا الغياب لركائز المجموعتين، كان يحتم عليهما ربما التوقف عن متابعة المسار، بدل تعويض الراحلين بأصوات لها كاريزما مغايرة تماما، الأدهى من ذلك أنه تم إعادة تسجيل الأعمال السابقة بهذه الأصوات ذاتها، مما أساء إلى هذين التجربتين الغنائيتين الرائدتين باعتبارهما ذاكرة ثقافية.
مما يعاب على هاتين المجموعتين كذلك أنهما لم يهتما بإنشاء مشتل لتكوين الخلف، على غرار ما قامت به فرقة غنائية شعبية أخرى هي تكدة، كما أنهما لم يعنيا بإقامة متحف يوثق لأعمالهما ومسارهما الفني ككل، حتى تستفيد منه الأجيال الحالية واللاحقة على حد سواء.

> بقلم: عبد العالي بركات

Related posts

Top