نبيل بنعبد الله يعلن ترميم 27 معلمة تاريخية بفاس

أكد محمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، على أن المغرب أصبح من البلدان الرائدة على مستوى سياسة المدينة والتهيئة الحضرية، حيث يعمل على وضع برامج لإعادة تأهيل النسيج الحضري، إذ تم على مستوى مدينة فاس أخيرا ترميم 27 معلمة تاريخية بالمدينة، و 3666 منزلا آيلا للسقوط.
وقال نبيل بنعبد الله، في ندوة صحفية بمقر الوزارة بالرباط، عقدت صباح أمس الأربعاء، من أجل تقديم المنتدى الوزاري الافريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، أن المغرب أصبح رائدا على مستوى سياسة المدينة، مشيرا إلى أن العمل ينصب حول العديد من المحاور الحضرية المهمة، حيث سيتم وضع برامج إعادة ترميم وتهيئة مجموعة من المحاور على مستوى مدينة الرباط وسلا ومكناس، والعديد من المدن الأخرى التي تعاني بعض الإشكالات.
وأكد بنعبد الله أن العمل يسير في اتجاه التهيئة الحضرية وإعطاء البعد الحضري لمعالجة جميع الإشكاليات المتعلقة بالسكن، مبرزا أن  الوزارة تولي اهتمامها كذلك بجميع الإشكالات المطروحة  وتعمل على معالجتها خصوصا الإشكالات المتعلقة بالسكن الصفيحي والدور الآيلة للسقوط.
وعن المنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية،  قال محمد نبيل بنعبد الله إنه “يشكل محطة من المحطات الوطنية الهامة إلى جانب كوب 22 التي تنعقد نونبر المقبل”، مضيفا أن هذا المنتدى يلعب دورا رائدا في تقريب نموذج سياسة المدينة والتنمية المستدامة بالمغرب إلى الدول الإفريقية التي ستشارك فيه، حيث أشار إلى أنه من المرتقب أن يحل 25 وزيرا للسكنى، ووزراء عرب، بالرباط الأسبوع المقبل للمشاركة في هذا المنتدى الأول من نوعه.
كما سينصب العمل، يضيف المتحدث، حول توقيع اتفاقيات مع مجموعة من البلدان وكذا تبادل الخبرات في هذا المجال، بحيث يسعى المنتدى الذي تنظمه وزارة السكنى وسياسة المدينة بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للسكن، إلى “المساهمة بشكل فعال في عمليات الإعداد للمؤتمر الثالث للأمم المتحدة حول السكن والتنمية الحضرية المستدامة (السكن 3) الذي سينعقد في كويتو بالإيكوادور أكتوبر المقبل”.
  وأعرب بنعبد الله عن توقعاته بنجاح هذا المنتدى الذي ينطلق الأربعاء المقبل بالرباط والطي سيتم خلاله تنظيم ثماني جلسات موضوعاتية على شكل ندوات تضم وزاء وعمداء مدن ومنتخبين وخبراء، بالإضافة إلى ممثلي منظمات التعاون الدولي ومنظمات الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات وكذا ممثلي جامعات وهيئات المجتمع المدني، وستناقش موضوعات مرتبطة بسياسات التمدن الوطنية والتشريع الحضري وأنظمة الحكامة والاقتصاد الحضري والتنمية المستدامة في السياسات الحضرية. وسيختتم اليوم الثاني من المنتدى باعتماد إعلان الرباط.

محمد توفيق امزيان

Related posts

Top