نجاح باهر لملتقى الإبداع الفني بمدينة مشرع بلقصيري

شهدت مدينة مشرع بلقصيري، خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 25 يوليوز الجاري، حدثا ثقافيا وفنيا حظي بمتابعة إعلامية واسعة بالرغم من صعوبة الظروف الصحية التي يعيشها المغرب على غرار دول العالم بسبب انتشار فيروس كورونا .
فبعد الإغلاق الذي طال كل المراكز والفضاءات الثقافية بالمغرب، منذ مارس 2020 بسبب انتشار هذا الوباء، والذي تسبب في توقف الحركة الثقافية والفنية، الشيء الذي كانت له انعكاسات سلبية على صانعي الفرجة وجمهورها وخاصة فئة الشباب، وبمجرد أن سمحت وزارة الداخلية بفتح قاعات العروض والمراكز الثقافية، قامت إدارة المركز الثقافي مشرع بلقصيري بتعاون مع مجموعة من الجمعيات وعدد من الفعاليات الثقافية والفنية المحلية بوضع برنامج ثقافي وفني متكامل أطلق عليه اسم “ملتقى الإبداع الفني” في خطوة لإعطاء فرصة للشباب لتفجير طاقاتهم وتقديم إبداعاتهم وعودة الجمهور تدريجيا للمركز الثقافي بالمدينة مع الأخذ في الاعتبار كل الإجراءات الاحترازية الموصى بها وخاصة وضع الكمامة واحترام مسافة التباعد والامتثال للضوابط التي وضعتها وزارة الثقافة في هذا الإطار.
ويوم 16 يوليوز 2021 ترأس السيد عز الدين كارا، المدير الجهوي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – بجهة الرباط سلا القنيطرة، حفل افتتاح هذا الملتقى للإبداع الفني بتدشين معرض للفنون التشكيلية للفنان سفيان كانوني والفنانة صارة ظفر الله، ليعقد بعد ذلك لقاءا مفتوحا مع الجمعيات والفعاليات الثقافية والفنية حول الوضع الثقافي والفني بمدينة مشرع بلقصيري، حيث رحبت كل الفعاليات بهذا اللقاء والذي يعتبر الأول من نوعه مع مسؤول ثقافي من هذا المستوى منذ تدشين المركز الثقافي سنة 2015، كما أسفر هذا اللقاء على عدة توصيات التزمت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بإخراجها لحيز الوجود خلال الأشهر القادمة.
بعدها توالت فعاليات هذا الملتقى بتقديم عدة عروض فنية في المجال الموسيقى، وعرض فيلم “دقات القدر” بحضور مخرجه محمد اليونسي وبطلة الفيلم الفنانة يسرا طارق ورئيس النادي السينمائي بمدينة القنيطرة السيد ادريس اليعقوبي، وكذلك تنظيم صبحية للأطفال من تأطير الفنان إبراهيم أوفقير، وورشة في إعداد الممثل من تأطير الفنان طارق بورحيم، وماستر كلاس حول الفرجة الشعبية بمنطقة الغرب من تأطير الدكتور موسى فقير .
وتميز يوم الجمعة 23 يوليوز 2021 بزيارة السيد ميمون خويا موح، باشا مدينة مشرع بلقصيري، لمقر المركز الثقافي مشرع بلقصيري للوقوف على سير فعاليات هذا الملتقى ومدى احترام البروتوكول الصحي لمنع انتشار وباء كورونا، حيث زار معرض الفنون التشكيلية للفنانين سفيان كانوني والفنانة صارة ظفر الله، بعدها حضر العرض المسرحي الكوميدي “فريويحات” وهو من إعداد جمعية أجيالكم للثقافات والفنون والتنمية بمشرع بلقصيري بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيسها .
وقبل إسدال الستار على هذا الملتقى كان لأطفال مشرع بلقصيري يوم السبت 24 يوليوز 2021 فرصة لمعانقة الألوان من خلال ورشة للفنون التشكيلية أطرتها الفنانة صارة ظفر الله .
” السويطة” عنوان العمل المسرحي الذي أسدل به الستار على ملتقى الإبداع الفني يوم الأحد 25 يوليوز 2021 وهو من إعداد جمعية أنفاس للمسرح والسينما بمشرع بلقصيري .
وهكذا تكون مدينة مشرع بلقصيري، ورغم جائحة كورونا، قد خلقت الحدث لساكنتها للترويح عن النفس، وضربت موعدا لاستئناف هذه الأنشطة بداية شهر أكتوبر بعد أن تكون الحالة الوبائية تحسنت بعد أن يرفع الله عنا هذا الوباء.
وقد عبر السيد محمد البدري مدير المركز الثقافي مشرع بلقصيري عن سعادته  بنجاح هذا الملتقى الأول للإبداع الفني رغم جائحة كورونا، كما  تقدم  بالشكر للسيد باشا مدينة مشرع بلقصيري على دعمه المتواصل لأنشطة المركز الثقافي  وللسيد المدير الجهوي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – بجهة الرباط سلا القنيطرة السيد عز الدين كارا لتحمله عبء السفر في هذه الظروف لترؤس حفل افتتاح هذا الملتقى وللجمعيات والفعاليات الثقافية المحلية المشاركة في هذا الملتقى وكذلك الجمهور الذي تابع فعاليات هذه التظاهرة وخاصة انضباطه وحرصه على اتخاذ كل الاحترازات الصحية والاجتماعية. كما تمنى أن يكون هذا الملتقى بداية لإقلاع ثقافي جديد بالمدينة وأن يكون حضور الجمهور أكبر كما عهدناه بعد أن يرفع الله عنا هذا الوباء في القريب العاجل .

< متابعة: طارق الكناش

Related posts

Top