نحو اعتماد استراتيجية “انتقاء الأسهم” ببورصة الدار البيضاء

اعتبر مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR) من المرتقب أن يحفز مستوى التقييم الهام جدا، الذي تقدمه بورصة الدار البيضاء في سنة 2023، المستثمرين على اعتماد استراتيجية “انتقاء الأسهم”.
وأبرز المركز، في تقرير حديث حول “الاستراتيجية السنوية”، تحت عنوان “آمال كبيرة لسنة 2023.. لمحو خيبة الأمل في 2022″، أنه “على الرغم من السياق الذي قد يبدو غير ملائم، فإن مستوى التقييم الهام جدا الذي تقدمه بورصة الدار البيضاء في سنة 2023، من المرتقب أن يحفز المستثمرين على اعتماد استراتيجية انتقاء الأسهم، من أجل الاستفادة من الفرص التي يمنحها سوق متراجع، وذلك بالإشارة إلى مبدأ أنه +في الأسواق المتراجعة يتم بناء الأداء المستقبلي+”.
وللاستجابة لهذا التحدي، قام “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” بتكييف إستراتيجيته الاستثمارية لسنة 2023 لمراعاة العوامل الاستثنائية التي يجب أن يواجهها المستثمرون، ولا سيما الوضع غير العادي للأسواق المالية والتباطؤ الاقتصادي الذي قد ينذر بفترة ركود في سياق التضخم المرتفع تاريخيا.
وفي هذا الإطار، يسجل محللو مركز الأبحاث، “بلورنا عجلة استثمار تتيح لنا الاعتماد على الاستراتيجيات التي من شأنها الاستجابة لاحتياجات كل نوع من المستثمرين، وذلك بحسب تصورهم للسياق والمخاطر المرتبطة به”، مضيفين أن الأمر يتعلق بأربعة استراتيجيات رئيسية، ترتكز كل منها على أحد الخصائص التالية؛ العائد، والنمو، والصمود والصلابة.
وأضاف التقرير “لقد شرعنا في تصنيف مجموع قيمنا (Scope 40) وإضافة عامل فلتر توصيات “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش”. وبالنسبة للاستدامة والنمو والصلابة، فقد اعتمدنا فقط تلك التي تهم الشراء والادخار. وبالنسبة لـ (Super Yield)، فقد تم توسيع الفلتر ليشمل قيم الحفاظ، وذلك بالنظر إلى مكون الربحية العالية التي تتميز به”.
وأبرز مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” أنه في سنة 2023، تحمل مجموعتنا المختارة للقيم إمكانات نظرية للنمو بنسبة زائد 19 في المائة، وذلك بالأخذ في الاعتبار احتياطي الاسترداد الهام للعديد من القيم السوقية.

Related posts

Top