“نداء القدس” .. فرصة تاريخية لحل النزاع العربي الإسرائيلي

أنهى البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، أمس الأحد، زيارته للمغرب، والتي جدد، من خلالها وعبرها، التأكيد على أهمية التواصل والحوار بين الأديان وفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات المسيحية الإسلامية ونفض ما تراكم عليها من توتر وتباعد.
زيارة البابا فرنسيس كانت مناسبة كبيرة لتوسيع وتشجع الحوار الديني الإسلامي-المسيحي، الذي شهد تراجعا في السنوات الأخيرة. فهي تأتي بعد وقت طويل من زيارة رئيس الكنيسة الكاثوليكية للمغرب الذي يعتبر ملتقى طرق الحوار بين الحضارات. فقد زار البابا يوحنا بولس الثاني المغرب سنة 1985. وكانت هذه الزيارة سابقة على مستوى علاقات الكنيسة مع دولة إسلامية. وفي سنة 2000 قام جلالة الملك محمد السادس بزيارة رسمية إلى الفاتيكان، حيث التقى البابا يوحنا بولس الثاني.
وعكست الزيارة العلاقات الدبلوماسية المتميزة بين المغرب والكرسي الرسولي الرغبة المشتركة للطرفين في مد جسور الحوار بين الثقافات والأديان، وهو حوار يستمد قوته وديمومته من خلال التباحث في نقاط كثيرة مثار جدل وأحيانا توتر بين الجانبين، والحديث عن قضايا وتحديات مشتركة كقضية الهجرة والتشدد والصراع المبني على مهاجمة كل طرف للآخر.
فعلاوة على تعزيز الحوار بين الأديان، تطرق البابا خلال زيارته، التي استغرقت يومين، إلى مجموعة من القضايا ذات صلة بالتضامن مع المهاجرين. ونظرا لاهتمام المغرب بمسألة الهجرة وتبنيه مقاربة نوعية ومتقدمة في التعاطي الإيجابي مع هذا الملف، ركزت مباحثات الملك محمد السادس والبابا فرنسيس على هذه المسألة المؤرقة، خصوصا أن رأس الكنيسة الكاثوليكية له نظرة متفائلة وإيجابية حول دخول المهاجرين إلى أوروبا. وقد أكد البابا دعمه للاتفاق العالمي حول الهجرة، الذي تمت المصادقة عليه في دجنبر الماضي خلال المؤتمر الذي احتضنته مدينة مراكش برعاية الأمم المتحدة.
وتخطت أهمية زيارة البابا فرنسيس إلى المغرب الجوانب البروتوكولية إلى ما هو أعمق على جميع المستويات الدينية والثقافية والحضارية. فهي ليست عادية باعتبار أن الضيف هو رئيس الكنيسة الكاثوليكية وما تعنيه هــذه المؤسسة من رمزية تاريخية واجتماعية وفلسفية وفكرية، إضافة إلى ما تلعبه من دور كبير في الوساطة لحل الصراعات والنزاعات المسلحة الدولية، وكـذلك دورهـا الخيري والتضامني في أوقات الهجرات الجماعية والحروب والكوارث الطبيعية. فهي تكتسي خصوصية بالغة الأهمية لأنها شهدت لقاء بين العاهل المغربي، بصفته أمير المؤمنين لدولة لها تاريخ حضاري إسلامي عريق، والبابا فرنسيس، بصفته رئيسا للكنيسة الكاثولوكية، وما تعنيه من رمزية على مستوى العالم المسيحي، مما يعتبر إسهاما فعالا في تعزيز الجهود الخيرة لنشر السلم والأمن في العالم.
كما ارتبطت زيارة بابا الفاتيكان إلى المغرب بالظروف الصعبة التي تمر بها البلاد العربية والإسلامية، مع بروز طوائف دينية متشددة وانتشار الإرهاب واللاتسامح بين أبناء الديانات السماوية، وارتفاع حدة العداء الصهيوني -الأمريكي للفلسطينيين. بهذا الخصوص، كان توقيع جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وقداسة البابا فرانسيس، بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، على “نداء القدس”، حدثا لافتا، يروم المحافظة والنهوض بالطابع الخاص للقدس كمدينة متعددة الأديان، والبعد الروحي والهوية الفريدة للمدينة المقدسة. هذا النداء الذي يروم الحفاظ وتعزيز الطابع متعدد الديانات والبعد الروحي والهوية الخاصة التي تميز القدس الشريف، يدل على الأهمية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للقضية الفلسطينية، والجهود المبذولة من طرف قداسة البابا فرانسيس من أجل إشعاع قيم التآخي والسلم والتسامح في العالم. كما تكرس هذه المبادرة كذلك الإرادة القوية للمغرب، باعتباره فضاء لامتزاج الثقافات والحضارات والأديان، للعمل من أجل وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ومن أجل إيجاد حل لهذا النزاع. فالمغرب يدعو إلى إسلام الوسطية والسلم والتسامح، بدليل الدور المهم الذي يضطلع به معهد محمد السادس في تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، والذي يمثل نموذجا ينبغي اتباعه من طرف باقي الدول الإسلامية.

> مصطفى السالكي

Related posts

Top