ندرة المياه موضوع أغنية الفنان لحسن أنير تحت عنوان “شورات إوامان “

أطلق الفنان لحسن أنير أغنيته الجديدة تحت عنوان “شورات إوامان” (رفقا بالماء) والتي تعالج أحد أهم الإشكاليات العظمى في السنوات الأخيرة والتي تهدد حياة الإنسان. والأمر هنا يتعلق بالماء. 
وكما لا يخفى على الجميع أن في السنوات الأخيرة تفاقمت ندرة المياه بجهة سوس ماسة بصفة خاصة والمغرب عامة، نتيجة قلة التساقطات المطرية والتغيرات المناخية مما جعل أغلب ساكنة العالم القروي تعاني من قلة الموارد المائية، ويترتب على الجفاف المتكرر والشديد تأثير كبير على الفرشة المائية بالمنطقة.. وحيث أن المياه ضرورية للإنتاج الزراعي والأمن الغذائي، وهي شريان الحياة في النظم الإيكولوجية، بما في ذلك الغابات والبحيرات والأراضي الرطبة، التي يعتمد عليها الأمن الغذائي للأجيال الحالية والمقبلة، فإن مواردنا من المياه العذبة تتضاءل بمعدل ينذر بالخطر. 
في الوقت الذي تزايد فيه الطلب على المياه في السنوات الأخيرة، ترأس جلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بمراكش جلسة عمل تضم محاور عدة منها تنمية العرض المائي ليكون في البرنامج الأولوي الوطني 2020-2027، ويتوخى البرنامج تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي، وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء، والتواصل والتحسيس من أجل ترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية وترشيد استعمالها، وتطرح أغنية الفنان أنير أهمية تظافر الجهود وأن نعمل جميعا للحفاظ على الفرشة المائية بسبب ندرة المياه لكونها تشكل أحد التحديات الرئيسية التي تواجه التنمية المستدامة بالبلاد، وسيصبح هذا التحدي أكثر إلحاحا مع استمرار قلة التساقطات المطرية، والتغيرات المناخية.. 
كان في كتابة كلمات هذه الأغنية الشاعر محند أسفار ومن ألحان وغناء الفنان لحسن أنير كما ساهمت مجموعة من الفنانين في إنجاز هذا العمل كالفنان كريم نجوم سوس والفنان رضوان على الله كما تكلف الشاب يوسف الغزواني بإعداد الفيديو.

Related posts

Top