ندوة لمناقشة حصيلة وآفاق الإستراتيجية الوطنية للرياضة

ينظم المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة بتعاون مع الجمعية المغربية للصحافة الرياضية يوما دراسيا في موضوع “عشر سنوات بعد المناظرة الوطنية للرياضة الإستراتيجية الوطنية الرياضية بالمغرب: الحصيلة والآفاق”، وذلك يومه الجمعة، بالمركز الوطني للرياضات مولاي رشيد بسلا.
وذكر بلاغ للجمعية المغربية للصحافة الرياضية، أن تنظيم هذا اليوم الدراسي يتزامن مع مرور عشر سنوات على تنظيم المناظرة الوطنية الثانية حول الرياضة بالصخيرات، والتي تميزت أشغالها بالرسالة الملكية السامية الموجهة للمشاركين، والتي شكلت خارطة طريق أمام المتناظرين لوضع الخطوط العريضة للسياسة العامة للنهوض بالرياضة في أفق سنة 2020.
وأضاف المصدر ذاته أن برنامج هذا اليوم الدراسي يتضمن كلمة توجيهية لرشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة بخصوص الإستراتيجية الوطنية للرياضة التي سطرتها الوزارة والتي تتركز على العديد من المحاور، من بينها على الخصوص الحكامة في تدبير وتسيير الجامعات الرياضية، والإهتمام بمجال التكوين، وفسح المجال أمام الأطر التقنية ذات الكفاءة للإشراف على المنتخبات الوطنية وتطبيق واحترام القوانين الجاري بها العمل والتي حددها دستور 2011.
وأشار إلى أن الجمعية المغربية للصحافة الرياضية إذ تعقد ندوة علمية بكل هذه الحمولات، فإنها تكرس إيمانها بضرورة استحضار عملية التداول حول الإشكالات الكبرى للرياضة المغربية لخلق البدائل وإبداع الحلول.
وسيشرف على تنشيط وتأطير هذه التظاهرة العلمية، طلبة سلك الماستر “التدبير والحكامة في المجال الرياضي”، من خلال تقديم عروض تتضمن تحليلا أكاديميا للإستراتيجية الوطنية للرياضة من زوايا ومقاربات مختلفة ومتنوعة، بدء من الإنجازات المحققة والأوراش المفتوحة والآفاق المستقبلية، مع مشاركة ثلة من الأساتذة والإعلاميين والمهتمين بالشأن الرياضي.

< برنامج اليوم الدراسي:

< الساعة 9و30د:

> إستقبال المشاركين

< الساعة 10:
> كلمة ترحيبية لمدير المعهد الملكي لتكوين الأطر
> كلمة رئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية
> كلمة وزير الشباب والرياضة

< الساعة 10و15د:

> المداخلات: المسير الأستاذ عزيز شهير: أستاذ بالمعهد الملكي لتكوين الأطر.
> الرسالة الملكية حول الرياضة بالمغرب، التوجيهات الكبرى لأوراش الإصلاح: هجر جغلاف/ هيام الهادف.
> تنمية الرياضة والممارسة الرياضية الجاذبية والتميز: عبد الرحمان بكاوي/رحيمة الأصل.
> تحديد نمط الحكامة الرياضية، أية رؤية؟: سليم مالكي/مروان سيمو/معاد أمان.
> إعادة هيكلة منظومة التكوين، تحديات المستقبل: حفيظ نهاري/الراقي منال/محمد أد بلكرمة.
> تنويع وتقوية التمويل، أي نموذج إقتصادي لتطوير الرياضة؟: نورة النواصري/يوسف ونزر.
> تطوير المنشآت الرياضية نحو نموذج تدبيري شامل ومندمج: فاطمة بكري/عبد الرحمان بكاوي/زكرياء بنيمية.
> الجهة كمحرك للإستراتيجية الوطنية للرياضة: رشيد طوالي/نبيل أدراوي/أديب الغول.

Related posts

Top