نعم لبقاء رونار، ولكن…

تكاثرت الشائعات حول استمرار هيرفي رونار كمدرب للمنتخب المغربي لكرة القدم من عدمه، ومع انتهاء المشاركة بمونديال روسيا بخروج من الدور الأول، ازدادت التساؤلات وكثرت الأخبار التي تتحدث عن إمكانية انتقال هذا الإطار الفرنسي، للإشراف عن إحدى المنتخبات الإفريقية الراغبة في الاستفادة من تجربته، خاصة على المستوى القاري. 
المؤكد أن رونار حقق نتائج إيجابية مع المنتخب المغربي، متوجا ذلك بالوصول إلى كأس العالم لأول مرة في تاريخه كمدرب، وبعد عشرين سنة من الغياب بالنسبة لكرة القدم المغربية، هذا التزاوج كان فأل خير على الطرفين، وساهم في الوصول إلى تجانس أو ما يمكن أن نسميه تكامل أرضى الجانبين. 
لكن المؤكد كذلك أن العناية الاستثنائية التي تخصصها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للفريق الوطني، ونظافة المحيط والدعم المطلق المقدم من طرف جل المكونات ساهم بدرجة كبيرة في الوصول إلى تحقيق هذه النتائج التي أسعدت بالفعل الجمهور الرياضي الوطني الذي وضع ثقة كبيرة في هذا المنتخب والدليل على ذلك، الأعداد الكبيرة التي جاءت إلى روسيا من أجل دعم “أسود الأطلس” في مشوار مونديال كان الجميع يتمنى أن لا ينتهى بانتهاء الدورالأول. 
حسب ما هو رائج من أخبار، فرونار يرتبط مع الجامعة بعقد يمتد لسنة 2022، وهناك شرط جزائي يلزم الطرفين في حالة رغبة أحد الطرفين في فسخ هذا الارتباط، وعموما هناك نوع من الرضا على العمل الذي يقوم به المدرب الفرنسي، أضف إلى ذلك الدعم المطلق من طرف أغلب اللاعبين الأساسيين، دون أن نسنى الارتياح الذي تعبر عنه فئات واسعة من الجمهور الرياضي الذي يرغب في استقرار هذا الطاقم التقني.
من جهة أخرى، فرونار يقضي أحلى أوقات حياته بالمغرب، كل شيء متوفر لديه إلى درجة الترف، يقيم حسب رغبته بمنزل فخم بمراكش عوض الرباط كمقر عمل رسمي داخل إدارة الجامعة، له فريق عمل من اختياره ورهن إشارته باستمرار، يحظى بدعم مطلق من طرف رئيس الجامعة، كما أنه يحس بالسعادة لتواجده داخل بلد يمتلك ثقافة فرنسية، ولا يختلف في نمط العيش عما هو موجود بموطنه فرنسا. 
كل هذه العوامل الإيجابية تشجع رونار على البقاء لمدة أطول، لأن هناك اختلافا كبيرا عن تجربته بمجموعة من الدول الإفريقية كزامبيا والكوت ديفوار والجزائر، لكن من المفروض أن تقترن هذه الاستمرارية بتحقيق نتائج تغني المسار، ولعل أقرب فرصة لتحقيق ذلك هي كأس إفريقيا للأمم 2019 بالكاميرون. 
فلا أحد يتصور عدم تتويج المنتخب المغربي بهذه الكأس القارية، وهذه مسألة طبيعية تعود لحجم التفاؤل المعبر عنه بعد مشاركة اعتبرت إيجابية خلال دورة الغابون، ومسار نال درجة الإعجاب بمونديال روسيا، فكيف لا يمكن أن ننافس على كأس افريقيا؟
وللوصول إلى هذا الهدف لابد من مراجعة بعض الأمور التقنية أولها ضمان وجود طاقم مساعد فعال له دور استشاري أساسي، وليس مجرد “كومبارس”، فأهمية وجود مساعدين فنيين تمكن في إمكانية التقليل من هامش الخطأ من طرف المدرب، وقد لاحظ جميع ارتكاب الناخب الوطني لأخطاء قاتلة خلال المقابلات الثلاثة بمونديال روسيا، سواء على مستوى اختيار اللائحة النهائية أو تحديد التشكيلة الرسمية، أضف إلى ذلك تموضع اللاعبين ومسألة التغييرات، وغيرها من الأسس التي أظهرت أن رونار يفتقد فعلا للتجربة الدولية. 
نعم لاستمرار رونار، لكن من المفروض أن يتدارك الأخطاء الفادحة التي يرتكبها في كل مقابلة، فبدون وجود مساعدين متمكنين سيظل المنتخب المغربي تحت قيادته مجرد فريق يمتع بدون فعالية تذكر …

محمد الروحلي

Related posts

Top