نعيمة زيطان تعزف سمفونية البوح في “طير الليل” غدا مساء بمسرح محمد الخامس

تخليدا لليوم العالمي للمرأة، تنظم منظمة النساء الاتحاديات احتفالية فنية بمسرح محمد الخامس بالرباط مساء يوم الخميس 02 مارس 2023 ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء، تقدم من خلالها مسرحية “طير الليل”..

المسرحية من تأليف نعيمة زيطان وبشرى شريف. إخراج نعيمة زيطان. تشخيص كل من: جليلة التلمسي، وهاجر الحامدي، وبشرى شريف، وسندية تاج الدين. سينوغرافيا: يوسف العرقوبي. الموسيقى: محمد حيلوة. غناء: نجاة. المحافظة وتنفيذ الديكور: محمد عسيلة. إدارة الإنتاج: عواطف زيطان.

وبهذه المناسبة قالت المخرجة نعيمة زيطان “إن مسرحية “طير الليل” عرض يغازل في متنه عالم الليل، قساوة الأمكنة، سر البوح، مكمن الأسرار، تغريدات نساء الهامش، عاملات على قارعة الزمن، أملهن اكتشاف ضوء النهار، والعيش بكرامة الإنسان”.

وعن طريقة اشتغالها عن العرض، تقول زيطان إن “طير الليل”، “عرض مسرحي، مر بعدة مراحل، وكانت مرحلته الأولى أن اقتسمنا مع تلك النسوة فترة من الزمن، عبر فيها الجسد عن كل الندوب والجراحات، تحدثنا فيها عن مفهوم الزمن والفضاءات والعلاقات الإنسانية، والأسرة، والوطن.

“طير الليل” شهادات ما يقارب 20 امرأة، اختلفت مدنهن ولهجاتهن وتراثهن وأسرهن، لكنهن اتفقن جميعا على ضرورة الحكي والبوح والقول، كخطوة أولى نحو تجاوز المحن. 

كانت دموعهن وحشرجات كلماتهن تيه نظراتهن، بليغة بما يكفي كي نلتفت إليهن، وننصت لهن، ونرسم على  خشبة المسرح ليلهن البارد القاسي.

وترى زيطان بأن “طير الليل” يميل إلى مسرح القسوة، أكثر منه إلى الكوميديا السوداء، تضافرت فيه الجهود البشرية والتقنية من أجل إيصال عالمهن الذي هو عالم آخر، عالم الرقص والموسيقى والألوان والأجساد ليلا، ثم عالم السكون والتساؤل والغربة نهارا”.  

كتبت: بشرى عمور  

Related posts

Top