هجوم على الدرك الملكي بآسفي عقب توقيف تاجر مخدرات

خلق شريط فيديو يظهر تعرض عنصرين من الدرك الملكي بآسفي للعنف أثناء قيامهما بتوقيف تاجر مخدرات بإحدى الأسواق الأسبوعية، جدلا كبيرا وسط مواقع التواصل الاجتماعي.
وقائع شريط الفيديو المصور في أقل من دقيقتين تعود لبحر الأسبوع المنصرم، وذلك بعد أن قام عنصران تابعان للقيادة الجهوية للدرك الملكي بآسفي، بتوقيف تاجر مخدرات، قبل أن يعمد هذا الأخير إلى تهديدهما بالاعتداء عليهما بالسلاح الأبيض والاعتداء على نفسه.
وبعد أن تمكن الدركيان من اعتقال المتهم وتثبيته، هاجمهما ابن هذا الأخير وعرضهما لأعمال عنف، وعارض عملية الاعتقال، حيث يظهر الفيديو تعمد ابن المعتقل الاعتداء على أحد رجال الدرك الذي كان يثبت والده قبل أن يمزق لباسه المهني.
وتعليقا على شريط الفيديو، وصف عدد من المواطنين اعتداء ابن التاجر بالخطير، حيث خلق الشريط جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين من يرى على أن الحل لمواجهة الجريمة يتجلى في ضرورة تغيير النظام العقابي حتى لا يتسنى للجانحين والمجرمين إعادة جرائمهم، وبين من يرى أن الحل يكمن في إعادة النظر في أشكال التدخل الأمني.
الجدل في موقع «فيسبوك» كانت نتائجه واحدة وهي مطالب المواطنين بإعادة استتباب الأمن ومحاربة الجريمة وخصوصا المخدرات والأقراص التي تعتبر وقودا أساسيا لجرائم أخرى.
وعبر المعلقون على فيديو الدرك الذي انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم بأي شكل من الأشكال المساس بهبة وكرامة الساهرين على الأمن من رجال الأمن والدرك الملكي، مدينين تفشي ظاهرة الاعتداء ضد رجال الأمن من جهة، وعلى المواطنين من جهة أخرى.
وقد طالب المواطنون بإيجاد حلول لإشكالية غياب الأمن التي باتت تؤرق عددا من الأسر وعددا من المواطنين، خصوصا بالفضاءات العمومية، التي كثرت بها الاعتداءات وعمليات السرقة، مؤكدين على ضرورة التعاون مع رجال الأمن والدرك الملكي في إطار الاحترام والتقدير، عبر تقديم يد المساعدة لهم ضمانا لسلامة وكرامة المواطنين وحفاظا على حياتهم وممتلكاتهم.
وكان بلاغ للدرك الملكي قد أكد أن عنصرين من السرية الإقليمية للدرك الملكي بالصويرية القديمة، التابعة للقيادة الجهوية لآسفي، قاما بتوقيف تاجر مخدرات خطير هدد أثناء اعتقاله بالاعتداء عليهما وبإيذاء نفسه بسلاح أبيض، مضيفا أنه خلال هذه العملية، تعرض عنصرا الدرك الملكي لأعمال عنف من طرف ابن الشخص المعتقل الذي عارض عملية الاعتقال.
وتابع البلاغ أنه، بعد وصول التعزيزات، أدى تدخل عناصر الدرك الملكي إلى القبض على تاجر المخدرات وولده، مبرزا أن عملية تفتيش منزل الشخص المعتقل مكنت من حجز كميات كبيرة من المخدرات والمشروبات الكحولية. كما أشار البلاغ إلى أنه تم عرض المعتقلين على أنظار النيابة المختصة من أجل التحقيق.

محمد توفيق امزيان

Related posts

Top