هواوي تشارك بمداخلة لامعة خلال معرض جيتكس 2022 في دبي

شاركت هواوي، الشركة الملتزمة بعزم لصالح الأمن المعلوماتي والمزود العالمي بالبنيات التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية، بعرض لامع في  معرض جيتكس 2022 في دبي.

وشكل هذا الحدث، الذي يعد أكبر معرض للتكنولوجيا في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، مناسبة لرواد التكنولوجيا عبر العالم لتقاسم مختلف وجهات نظرهم حول التوجهات التكنولوجية الرئيسية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتشفير والإعلاميات الكمية وابتكارات الشركات الناشئة والميتافيرس.

وقال يوسف أيت قدور، رئيس قسم الأمن المعلوماتي لدى هواوي المغرب، في سياق مداخلة لامعة ألقاها في جيتكس 2022: “عرفت مجتمعاتنا وأنماط عيشنا تحولات عميقة مع قدوم التكنولوجيا الجديدة للمعلومات والاتصالات. وتشكل هذه التكنولوجيا الجديدة إعلانا عن عالم جديد أصبحت فيه كل أنظمة المعلومات ذكية ومتصلة فيما بينها. وحسب تقديراتنا، سيكون لدينا في 2025، عبر العالم، 4 مليار من الأجهزة الشخصية الذكية وحوالي 100 مليار اتصال بيني فيما بينها”.

وذكر يوسف أيت قدور أن الأمن المعلوماتي وحماية سرية المعطيات تمثل، في مثل هذا السياق، حجر الزاوية الذي يمكن من بناء عالم رقمي وذكي آمن. أكيد أن الرقمي يوفر الكثير من فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومن السيادة والحكامة الجيدة، لكنه أيضا محفوف بالمخاطر والتهديدات، خاصة تلك المتعلقة بالأمن الإلكتروني.

وفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي، تصنف الأخطار المرتبطة بالأمن الإلكتروني في المرتبة الثالثة ضمن التهديدات الاقتصادية في العالم خلال 2022، خلف التهديدات المناخية والتفاوتات الاجتماعية. وبالتالي فإن عنصر الأمن المعلوماتي يجب إذن أن يؤخذ بعين الاعتبار في كل مشروع للتحول الرقمي. لذلك دعا يوسف أيت القاضي المقاولات خلال مداخلته إلى الإسراع في إحداث نظام تأمين للأمن المعلوماتي من البداية إلى النهاية، واعتماد المعايير والمواصفات الدولية كمرجعية لضمان الأمن المعلوماتي والعمل على إنشاء منظومة بيئية تعاونية تشمل كل الفاعلين في ميادين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن الإلكتروني، وعلى الخصوص الهيئات التنظيمية والحكومات والمزودين بالمنتجات والخدمات والمقاولات العمومية والخاصة، وذلك بهدف ضمان الصمود الإلكتروني لبنياتهم التحتية وحماية معطياتهم.

كما أبرز يوسف أيت قدور، في إطار مداخلته، التزام هواوي بتوفير حلول ومنتجات آمنة وقادرة على الصمود، والتي تعتبر ضرورية لحماية التحول الرقمي لزبنائها وشركائها : “يعتبر الأمن جزءا لا يتجزأ من المنصة الرقمية لهواوي، والتي توفر العديد من خصائص أمن الشبكات القادرة على الصمود من البداية إلى النهاية، وذلك من أجل ضمان أمن وسلامة بيانات الزبناء والتطبيقات. ويمكن للمنصة الرقمية أن توفر وتحافظ على مستويات خدمة عالية في مواجهة مختلف الاختلالات والتهديدات حتى تتمكن من ضمان استمرارية الخدمة وتخفيض المخاطر وضمان تحول رقمي آمن للمقاولات”.

وذكر يوسف أيت قدور أيضا بأن هواوي كانت قد أعدت واجهة عمل لضنان الأمن الإلكتروني والتي ترتكز على ثلاثة دعامات رئيسية، والتي تستهدف مساعدة الزبون على تعزيز قدرات صمود ومرونة بنياته التحتية من خلال الحكامة الجيدة والأمن الإلكتروني، ومن خلال تدبير ناجع وفعال  للمخاطر وتدقيق دوري لمختلف مكونات نظام المعلومات. وأشار يوسف أيت قدور بعد ذلك إلى أن : “شركتنا تقود أعمالها في احترام تام وصارم للقوانين والتنظيمات الجاري بها العمل. ونجعل من أمن الشبكات حصان المعركة سواء في المغرب أو عبر العالم. ويشكل الأمن الإلكتروني جزءا لا يتجزأ من الرصيد الجيني لشركة هواوي التي تدمج متطلبات حماية المعطيات الإلكترونية في كافة أنشطتها وأساليبها المهنية”.

وأشار يوسف أيت قدور في ختام مداخلته إلى أن هواوي تمتلك رصيدا يضم أكثر من 250 شهادة حول مطابقة منتجاتها لمتطلبات الأمن الإليكتروني وحماية البيانات، إضافة إلى كونها عضوا في العديد من منظمات التقييس ووضع المعايير والمواصفات لصناعات الموبايل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

Related posts

Top