وجدة: وقفة احتجاجية لساكنة بنخيران بوادي الناشف ضد تثبيت لاقط هوائي بحديقة عمومية

خاضت مؤخرا، ساكنة بنخيران بوادي الناشف بوجدة وقفة احتجاجية ضد تثبيت لاقط هوائي لشركة عاملة في مجال الاتصال، على أرضية حديقة، وذلك تحت جناح الليل. وشارك في هذه الوقفة أطفال ونساء وشيوخ وحتى أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بتأطير من جمعية سكنية للحي.
وتأتي هده الوقفة بعد أن قامت الجمعية السكنية بمراسلات متعددة مذيلة بمئات التوقيعات موجهة إلى والي الجهة تلتمس منه عدم الترخيص بتثبيت اللاقط الهوائي على أرضية الحديقة، درءا لمخاطره البيئية على القاطنين بالحي.
ويبدو أن المجلس البلدي قد تناسى جملة من توصيات المنظمة العالمية للصحة بتفادي تثبيت إي “ريزو” قرب المستشفيات والمدارس ودور الحضانة.
واستنكر السكان خلال هذه الوقفة تثبيت هذا اللاقط وسط حديقة بنخيران الذي هو متنفس وحيد وأوحد بالنسبة لهم خاصة مئات الأطفال، واعتبروا هذا الفعل طعنة من الخلف في حق نساء الحي و الدواوير المجاورة اللاتي يقصدن المكان من أجل الاستجمام.
وعرفت هذه الوقفة ترديد شعارات مناوئة لتثبيت اللاقط الهوائي بالحديقة، وتدخل “الباشا” الذي حاول احتواء غضب المحتجين عبر التحدث إليهم، فغابت عنه ديبلوماسية الحوار وبدا وكأنه طرفا في النازلة بأسلوبه السلطوي في الإجابة عن استفسارات المتضررين، وقد انتهت هذه المحاولة
بسقوط أحد المشاركين في الوقفة الاحتجاجية مغمى عليه على إثر تعرضه للعنف من قبل الباشا الذي حاول نزع الهاتف من يده بذريعة أن لا أحد له الحق في التصوير..وليتم بعد ذلك نقله إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.
وبعد الوقفة الاحتجاجية لساكنة الحي وبمساندة رجال الإعلام الذين حضروا أثناء الواقعة، تم التخلي عن تثبيت الريزو لتستمر الحديقة في ضخ هوائها الطبيعي …

> الحسين اللياوي

Related posts

Top