وجوه فنية راسخة في القلوب والذاكرة -الحلقة 21-

يضرب المغاربة منذ سنوات طويلة، موعدا خاصا واستثنائيا خلال شهر رمضان الأبرك، مع وجوه فنية مميزة ومتألقة تضفي طابعا خاصا على مائدة الإفطار العائلي، وتزيد من قوة الطابع الاستثنائي لهذا الشهر الفضيل، سواء عبر الشاشة من خلال الوصلات الفنية المتنوعة طيلة اليوم، أو عبر المواعيد المباشرة مع جمهور الركح أو السينما أو الحفلات…
وتتميز الساحة الفنية المغربية بصعود أسماء جديدة بشكل متواصل، إلا أن هناك وجوها فنية خاصة ألفها المغاربة وأصبح غيابها عن الساحة بشكل عام وخلال الشهر الفضيل بشكل خاص، يشعرهم بفجوة في أجواء رمضان.
ورغم أن الأسماء الجديدة منها ما تميز وأبدع ووصل إلى قلوب المغاربة، إلا أنه من الصعب جدا تعويض الوجوه التي كبر وترعرع معها جيل من المغاربة وشكلت جزءا كبيرا من ذكرياتهم، حيث إنه في الأخير يبقى للجيل الجديد دوره ومكانته في إغناء الساحة، لكن ما من أحدهم قد يعوض آخر أو يحتل مكانته، خاصة في الذاكرة والقلوب.
وحيث إننا نضرب موعدا خلال هذا الشهر الكريم مع إبداعات فنية متنوعة سواء عبر الشاشة أو المسرح والسينما وغيرهما، يساهم فيها خليط من أجيال متعددة، سنستغل هذه المناسبة بجريدة بيان اليوم، لنستحضر عددا من الوجوه الفنية المغربية التي غادرتنا إلى دار البقاء في مجالات التمثيل والغناء التمثيل والإخراج، التي بصمت الساحة الفنية الوطنية بعطاءات ظلت شاهدة على تفرد موهبتها، التي رسختها في سجل تاريخ الفن بالمغرب والعالم بمداد من ذهب.

الراحل نور الدين بكر.. فارس الكوميديا بدون منازع

بدأ نور الدين بكر، الذي توفي يوم الجمعة 02 شتنبر 2022 بمدينة الدار البيضاء، عن عمر يناهز 70 عاما، مسيرته الدرامية مبكرا جدا مع محمد عصفور مستهل الستينات من القرن الماضي، ثم انطلق إلى مسرح الهواة.

بدأ مشواره الفني مع مسرح الهواة في سن مبكرة حيث لم يكن عمره ءانذاك يتعدى 10 سنوات، ثم برز نجمه في حقبة التسعينات حينما قدم العديد من العروض رفقة فرقة مسرح الحي منها (شرح ملح) و(حب وتين).

وقد ولج عالم الاحتراف بالضبط سنة 1968، حينها انبهر به الراحل الطيب الصديقي، الذي أطلق عليه لاحقا هو وزميله وتوأم روحه في “مسرح الناس”، الممثل الراحل مصطفى سلمات لقب “الفرسان”.

نهل الكثير من رصيد الراحل الطيب الصديقي الذي قدم تحت إشرافه مسرحية “مقامات بديع الزمان الهمداني”، وهو ما أهله ليصبح من أشهر الممثلين المغاربة في الساحة الفنية، وخصوصا على مستوى المسرح المغربي لسنوات طويلة، إذ ارتفع عليه الطلب جماهيريا، للمكانة الرفيعة التي احتلها في قلوب المغاربة بمختلف شرائحهم وأعمارهم.

برع الراحل نور الدين بكر في التلفزيون، من خلال مشاركته في العديد من الأعمال التي قدمها على غرار: سلسلة “بنت الخراز” ومسلسلات “السراب” و”سرب الحمام” سنة 1998 و”مقطوع من شجرة” و”المصابون” و(ساكن ومسكون)، وكانت آخر أعماله (زنقة السعادة).

كما ظهر في أكثر من فيلم سينمائي، على غرار فيلم “الزفت” للطيب الصديقي و”هكذا أريد” و”سطاجير” و”غرام وانتقام” و(حبائل العنكبوت).

ولا زالت عبارته الشهيرة “مشيتي فالخسران أحمادي” تتداول لحد اليوم بين المغاربة، الذين عايشوا على مدى سنوات طوال قفشاته ومستملحاته وخفة دمه التي كان لها الدور الكبير في محبة الناس له، وفي نجاح معظم الأعمال التي شارك فيها.

فقد كان الراحل بكر كبيرا فنيا ويده قصيرة؛ فوق الركح كما على الشاشة أو في فضاءات الدار البيضاء الشعبية، كان هو هو، شلال عطاء وسخاء وتوزيع للفرح وقدرة هائلة على تحمل الخصاص وعدم الإنصاف.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top