وداع مشرف لجزر القمر “الشجاعة”

ودع منتخب جزر القمر بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 لكرة القدم المقامة حاليا بالكاميرون، بطريقة مشرفة رغم النقص العددي والظلم التحكيمي ومحاباة المنظمين لمنتخب البلد المضيف.
وأقصي المنتخب القمري الذي تأهل لأول مرة في تاريخه إلى دور الثمن باحتلاله المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد 3 نقاط من فوز مثير على غانا (3-2)، عقب خسارته أول أمس الاثنين أمام الكاميرون بهدفين لواحد.
وشهدت المباراة بشهادة الخبراء قرارات مثيرة للجدل من طرف الحكم الإثيوبي باملاك تيسيما ويسا، أثرت كثيرا على أداء وعمليات القمريين في أكثر من مناسبة، وصبت في صالح زملاء المهاجم فينسيت أبوبكر.
وكأن الظلم التحكيمي ليس كافيا لهذا المنتخب الواعد، رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) طلب السماح بمشاركة حارس جزر القمر علي أحمادة رغم أن نتيجة فحصه الأخير ضد فيروس كورونا جاءت سلبية، مطالبا اللاعب بالدخول في حجر صحي لخمسة أيام قبل المشاركة في أي مباراة.
ووجد المنتخب القمري نفسه مجبرا على خوض مواجهة الكاميرون دون حارس مرمى بعد إصابة الحارسين البديلين مؤيد أوسيني وعلي أحمادا بمرض كوفيد-19 وتعرض الحارس الأساسي سليم بن بوانا للإصابة، إضافة لغياب المدرب أمير عبدو لإصابته هو الآخر بالفيروس التاجي.
وفي هذه البطولة التي كانت من المفترض أن تقام بالكاميرون سنة 2019 وليس 2022، والحافلة بالفضائح والمشاكل التي ما تزال تنكشف تباعا على ألسنة مدربي المنتخبات المشاركة، وتؤكد على أن اللجنة المنظمة والاتحاد يعاملون مجموعة من المنتخبات التي تصنف ضمن خانة “الكبار” وفي مقدمتهم الكاميرون، بطريقة تمييزية عن المنتخبات الصغيرة، والتي يشارك بعضها لأول مرة في البطولة القارية.

***

رئيس الكاميرون يأمر بالتحقيق في حادث التدافع

أمر الرئيس الكاميروني بول بيا بفتح تحقيق في حادث التدافع الذي أودى بحياة ثمانية أشخاص مساء الاثنين في ياوندي عند مدخل الملعب الذي استضاف مباراة دور ثمن بطولة أمم إفريقيا الـ33 بين منتخبي الكاميرون وجزر القمر.
وبحسب بيان أصدره وزير الاتصال روني إيمانويل سادي أمس الثلاثاء فقد أصيب في الحادث 38 شخصا بينهم سبعة في حالة خطيرة.
وأضاف أن “رئيس الدولة أمر بفتح تحقيق حتى يتم إلقاء كل الضوء على هذا الحادث المأساوي”، مشيرا الى أن “الحكومة تدعو مرة أخرى الكاميرونيين إلى الشعور بالمسؤولية والانضباط وتحلي الجميع بالروح المدنية من أجل النجاح الكامل لهذا المهرجان الرياضي الكبير “.
وأعلنت وزارة الصحة الكاميرونية أنها “سجلت ثماني وفيات لامرأتين وأربعة رجال، جميعهم في الثلاثينات من العمر، إضافة إلى طفل وجثة أخذها أفراد من العائلة”.
وأضافت الوزارة أن الجرحى نقلوا “فورا بواسطة سيارات الإسعاف إلى المستشفيات، لكن ازدحام السير أبطأ عملية النقل”.

صلاح الدين برباش

Related posts

Top