ورزازات: ضرورة تعزيز آليات الترافع في المحافل الدولية والعمل على تنظيم لقاءات أخرى

نظمت الجماعة الترابية لورزازات، بشراكة مع النسيج الجمعوي لورزازات، لقاء وطنيا حــول قضيـة الصحراء المغربية تحت شعار “الصحراء المغربية: من المسيرة الخضراء إلى مسيرة النماء”، وذلك يوم 22 دجنبر 2018 بقصر المؤتمرات بمدينة ورزازات. ويهدف اللقاء إلى المساهمة والانخراط في الدبلوماسية الموازية للتعريف بالقضية الوطنية الأولى والتأكيد على شرعية ومشروعية المغرب على صحرائه والتأكيد أيضا على المبادرة المغربية للحكم الذاتي كإطار أمثل لحل النزاع المفتعل بالصحراء المغربية. وعرف اللقاء ثلاث مداخلات تمحورت حول القضية الوطنية، قدمها باحثون وممثلون لمراكز استراتيجية، كما عرف اللقاء تقديم شهادات تاريخية، إلى جانب عرض شريط حول الصحراء المغربية. وفي ختام أشغال هذا اللقاء الوطني، أصدر المشاركون بيانا للرأي العام، أكدوا فيه على الصدى الطيب الذي خلفه نجاح تنظيم اللقاء الوطني حول الصحراء المغربية بورزازات لدى مجموعة من الأوساط الإعلامية والسياسية والحقوقية. وقد ركز اللقاء على نقاط ذات أولوية ارتباطا بالقضية الوطنية الأولى والتعبئة لها والدفاع عنها، كما أنه خلال هذه التظاهرة الوطنية، شددت مجموعة من الكلمات ومداخلات ثلة من المسؤولين والباحثين على ضرورة اصطفاف الجميع كل من موقعه لبذل مزيد من الجهود للتعريف بجدور النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. حيث أكد الجميع على ضرورة تعزيز آليات الترافع حول القضية في جميع المحافل الدولية والعمل على تنظيم لقاءات وطنية، جهوية ومحلية في جميع ربوع المملكة قصد إلمام الجميع بمختلف الجوانب القانونية والتاريخية لقضيتنا الوطنية والترافع عنها بقوة والتصدي لمناورات ومكائد خصوم الوحدة الترابية. حيث إن هذه اللقاءات تكون منبرا لاطلاع الجيل الصاعد من شباب المملكة على تاريخ الصحراء وتطورات النزاع المفتعل حولها، كما تكون فرصة للوقوف على ما تعرفه الأقاليم الصحراوية اليوم من تنمية بفضل سواعد أبناء المغرب البررة في الجنوب والشمال والتي أعطى انطلاقة نموذجها التنموي صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الأربعين لانطلاقة المسيرة الخضراء المظفرة. من جهة أخرى، فإن هذه التظاهرة كانت فرصة لتسليط الضوء على دور الإعلام والمجتمع المدني في قضية الصحراء من خلال التعريف بالنزاع المفتعل ومواكبة تطوراتها ومستجداتها في مختلف المحافل الوطنية والدولية وتعزيز دور الإعلام، حتى يلعب الدور المنوط به كفاعل أساس في قضيتنا الوطنية، بموازاة مع جهود الجميع بما فيهم المجتمع المدني الذي يجب أن يطور قدراته التواصلية وخبرته في التعاطي مع هذا الملف، من خلال الدعم والمواكبة، والتكوين المستمر والذي تعد مثل هذه المناسبات أحد آلياته. وحيث أن ما ميز اللقاء هو الانخراط اللامشروط لجميع الفعاليات التي حضرته من سياسيات وسياسيين وإعلاميات وإعلاميين وفعاليات المجتمع المدني نساء وذكورا في العمل من أجل إيجاد صيغ مثلى للتعامل مع القضية الوطنية من خلال أجرأة مجموعة من التوصيات وتنزيلها على أرض الواقع، فإن المنظمين يعلنون للرأي العام ما يلي:
-التزام الجماعة الترابية لورزازات، بجعل قضية الوحدة الترابية في صلب اهتمامها من خلال السهر على تنظيم لقاء سنوي يجمع كل الفعاليات التي لها ارتباط وثيق بالدفاع عن القضية الوطنية وتفعيل دور الجماعة في الدبلوماسية الموازية.
– التزام الجماعة على إشراك الباحثين والمختصين في قضية الصحراء في اللقاءات من اجل تقديم مزيد من العروض والمشاركة في لقاءات مماثلة.
-التزام النسيج الجمعوي المحلي على بذل مزيد من الجهد والانخراط في كل المبادرات النبيلة التي تسعى إلى الارتقاء بمعالجة ملف القضية الوطنية والتعريف بها، والتعبئة لمزيد من التكوينات والمرافعات.

> حسن عربي

Related posts

Top