ورشات تكوينية لفائدة النوادي السينمائية المدرسية

تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس والجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون التي تجمع بينهما، ورشات تكوينية رقمية في السينما لفائدة منشطي ومنشطات الأندية السينمائية بالمؤسسات التعليمية، وذلك انطلاقا من شهر ماي الجاري عبر تقنية التناظر الرقمي.
تفتتح أشغال هذه الدورات التكوينية بورشة تطبيقية حول كتابة السيناريو، يؤطرها السيناريست والمخرج الحسين شاني، وتتضمن الحصص التالية، بعد الحصة الأولى التي تمحورت حول البحث عن فكرة سيناريو الفيلم القصير:
حصة يوم الجمعة 7 ماي، من التاسعة إلى الحادية عشر ليلا: كتابة الملخص.
حصة يوم الأربعاء 19 ماي في نفس التوقيت: كتابة السيناريو.
حصة يوم السبت 22 ماي في نفس التوقيت: مناقشة السيناريو.
تركز الورشة الأولى على بناء القصة وكيفية خلق اللحظات القوية في الفيلم والمحافظة عليها خلال المونطاج. كما تعمل على التعريف بتقنيات كتابة السيناريو بشكل تطبيقي مع تحليل بعض الأفلام بهدف تمكين المستفيدين من التعرف على تقنيات هذا الجنس من الكتابة.
وتتلوها في شهر يونيو 2021 ورشة ثانية في موضوع «من السيناريو إلى التصوير».
وفي الموسم الدراسي القادم، ستبرمج ورشات أخرى حضوريا أو عن بعد بحسب تطورات الوضعية الوبائية ببلادنا .
تجدر الإشارة إلى أن الأستاذ الحسين شاني، مؤطر الورشة الأولى، قد انطلق مساره المهني كسيناريست منذ سنة 2000، حيث كتب مجموعة من سيناريوهات الأفلام الروائية والوثائقية لفائدة مخرجات ومخرجين مغاربة، لعل أبرزهم داوود أولاد السيد. كما كتب وأخرج مجموعة من الأفلام القصيرة الناجحة من بينها «عطر» (2020) و»وأنا» (2013) المتوجان بمجموعة من الجوائز في مختلف المهرجانات السينمائية.
لمتابعة أشغال الورشات رقميا، يرجى زيارة صفحة «الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس» وصفحة «الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب» على الفايسبوك.

Related posts

Top