ورشة تكوينية لتعزيز قابلية الشباب للتوظيف في الأسواق الجديدة بمراكش

تحتضن مدينة الابتكار بمراكش، يومي 23 و24 ماي الجاري، ورشة تكوينية لتعزيز قابلية الشباب للتوظيف في الأسواق الجديدة، وذلك في إطار المبادرة الرائدة “Digital Nomad 100K” المنظمة من طرف المقاولتين الاجتماعيتين FLIPTIN STARTUP STUDIO (الإمارات العربية المتحدة) و F1CHANGE CONSULTING (المغرب).

وذكر بلاغ للمنظمين، أن هذه الورشة التكوينية الشاملة ترمي إلى “تزويد الشابات والشباب المستفيدين، بالمهارات المتطورة والمعرفة اللازمة للتميز في الاقتصاد الرقمي”.

وأضاف أن الورشة، التي تم تصميم برنامجها بعناية لتعزيز فهم المشاركين للمهن الرقمية، وتزويدهم بالمهارات والأدوات الأساسية للتميز في المهن التي يختارونها، ستستقبل مجموعة من 100 مشارك. وستقترح جلسات تدريبية تفاعلية ومكثفة، بقيادة خبراء دوليين في المجال.

وأشار إلى أنه وبعد الانتهاء من الورشة، سيتمكن المشاركون من الولوج إلى شبكة دعم واسعة وبرامج إرشادية مصممة خصيصا لتوجيههم في رحلاتهم الفردية إلى النجاح المهني في الاقتصاد الرقمي.

ويوفر البرنامج للمشاركين فرصة لصقل مهاراتهم الرقمية أو تحسينها، وتوفير مسارات سريعة لمهن واعدة في مجالات رائدة، مثل علوم البيانات، وتطوير البرمجيات، وتصميم تجربة المستخدم، والتسويق الرقمي وإدارة المشاريع.

وتجدر الإشارة إلى أن “Digital Nomad 100K”، مبادرة “صممت خصيصا للمساهمة في تحسين فرص العمل للشباب، من خلال تزويدهم بمهارات محددة تسمح لهم بالعمل بشكل مستقل مع مقاولات عالمية في مختلف المهن الرقمية، مثل مصمم الغرافيك / UX، والمسوقين الرقميين، والتجارة الإلكترونية، ومطور البرامج وعالم البيانات”.

كما يهدف هذا البرنامج الطموح إلى “المساعدة في خفض معدل البطالة، وزيادة تدفقات العملات الأجنبية للبلاد، ووضع المغرب كفاعل رئيسي في سوق العمل المؤهل في المجال الرقمي، دون إغفال هدفه المرتبط بتنمية المهارات والتحفيز على الابتكار التكنولوجي”.

وتتناول “Digital Nomad 100K” التحديات الملحة مثل البطالة، وضعف فرص الشغل، والتفاوتات في الدخل بين مختلف القطاعات، من خلال توفير بيئة شاملة تستهدف الأفراد الذين لديهم بعض المهارات الأساسية للنجاح في سوق العمل العالمي عند الطلب.

وبلورت مبادرة “Digital Nomads 100K” كمشروع رائد لبرنامج وطني طموح، قد يضع المغرب كرائد في السوق العالمي للعمل عبر الإنترنت.

و”لم يكن نجاح “Digital Nomads 100K” ممكنا إلا بفضل الدعم من منظمات وشركاء، ولاسيما CAEDEL (مركز دعم المقاولات والتنمية الاقتصادية المحلية)، المركز الجهوي للاستثمار بجهة مراكش – آسفي، مدينة الابتكار بمراكش، SkillsTX وCreativeatwork وAi in Africa Supemir وProximity Management”.

Related posts

Top