وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تطلق بوابة جديدة بأربع لغات

بيان اليوم
أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بوابة إلكترونية جديدة، حيث جاءت بأربع لغات (العربية، الأمازيغية، الفرنسية والإنجليزية)، وذلك استجابة لانتظارات المرحلة الحالية من الإصلاحات التربوية التي شرعت الوزارة في تنزيل مشاريعها وفق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، وتفعيلا لاستراتيجية الوزارة الرامية إلى الانفتاح على جميع الفاعلين التربويين والشركاء والمهتمين بالشأن التعليمي.
وتتميز البوابة الجديدة، حسب معطيات الوزارة، التي تتوفر بيان اليوم عليها، بتكريس التوجه نحو إرساء بوابة خدماتية بالدرجة الأولى وتجميع المواقع الإلكترونية التابعة إلى الوزارة في بوابة تعتبر مرجعا وطنيا في مجال التربية والتكوين، وتعزيز التواصل مع التلاميذ وآبائهم وأمهاتهم ومختلف الشركاء ووسائل الإعلام.
كما تسعى إلى توفير قاعدة موحدة لتطوير المواقع الإلكترونية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية، مع إمكانية استثمارها كمصادر أساسية لإغناء فضاءات المستعملين.
وتضم البوابة خمس فضاءات، أولها فضاء التلاميذ والتلميذات وفضاء الآباء والأمهات وفضاء الموارد البشرية وفضاء الشركاء ثم فضاء الصحافة، بالإضافة إلى فضاءات تفاعلية وخدماتية أخرى تم تبويبها وعرضها في شكل خدمات عامة وأخرى خاصة بفئات معينة،روعي في مضامينها حاجيات مختلف المستعملين بمن فيهم مكونات الأسرة التعلمية.
وقد تم استعراض مجهودات الوزارة في إرساء الخدمات الإلكترونية في مجال تدبير الموارد البشرية، من خلال مكننة مختلف العمليات المتعلقة بهذا المجال من أجل تسريع وتيرة تصفية الملفات الإدارية للموظفين، وإحداث منظومة لتدبير حركية نساء ورجال التعليم، ومنظومة “مسير” المعلوماتية لتدبير الموارد البشرية على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي، والتي من المنتظر تعميمها على مستوى المؤسسات التعليمية خلال السنة الجارية.
كما تم استعراض الخدمات الإلكترونية الأخرى، كخدمة “مسير تبليغ” التي تتيح للموظفين والمدبرين  الاطلاع على بعض الخدمات الخاصة بوضعية التأشير على القرارات الإدارية، والتعرف على الوضعية الإدارية والمالية والعائلية،  فضلا عن خدمة ” تبليغ موبيل” التي تعطي للموظفين فرصة الاطلاع عبر هواتفهم الذكية على  وضعياتهم الإدارية والمالية والتوصل برسائل نصية حول المستجدات التي تطرأ على حياتهم المهنية.
وقد أشرف أمس الاثنين بالرباط، رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار والوزير المنتدب خالد برجاوي على إطلاق البوابة الإلكترونية للوزارة في صيغتها الجديدة.

Related posts

Top