وزارة الصحة التونسية تقرر تعليق استخدام لقاح “جونسون أند جونسون” ضد كورونا

قررت وزارة الصحة في تونس، الاثنين، تعليق استخدام لقاح “جونسون أند جونسون” المضاد لفيروس كورونا المستجد، وذلك إثر توصيات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحد من استخدام هذا اللقاح.
وذكرت وزارة الصحة، في بيان لها، أن المركز الوطني لليقظة الدوائية لم يتلق أي إشعار بشأن تسجيل آثار جانبية حادة لهذا اللقاح خاصة في ما يتعلق بتجلط الدم.
وأشارت إلى أن لقاح “فايزر” هو أكثر أنواع اللقاحات استعمالا في تونس وأن اللجنة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد تواصل متابعة كل مستجدات التطعيم على المستويين الوطني والعالمي.
وكان وزير الصحة علي المرابط قد أفاد، في لقاء صحفي عقد في نفس اليوم، أن تونس قررت التخلي عن استعمال تلقيح “جونسون اند جونسون” المضاد لكورونا، وأنها بصدد حصر الكميات المتوفرة لدى وزارة الصحة لإتلافها لاحقا، وذلك في إطار المتابعة الدوائية والالتزام بالمحافظة على صحة المواطن وسلامته.
وتستند التوصية الصادرة الخميس الماضي عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالحد من استخدام لقاح “جونسون أند جونسون” لتسببه في مضاعفات مقلقة من بينها تخثر الدم، إلى نتائج دراسة حديثة أثبتت أن هذا اللقاح أدى إلى حدوث حالات تخثر دم لدى بعض الأشخاص في عدة دول، وفق ما أفاد به عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا رياض دغفوس، في تصريح سابق لوكالة تونس افريقيا للأنباء، كاشفا أن السلط الصحية في تونس ستتجنب، بعد صدور هذه التوصية، استعمال لقاح “جونسون اند جونسون” وذلك من باب الاحتياط.

Related posts

Top