وزارة الصحة: الدواء المصنع محليا لعلاج التهاب الكبد الفيروسي “س” مأمون وفعال

على إثر نشر أحد المنابر الإعلامية معطيات حول دواء جنيس صنع محليا لعلاج التهاب الكبد الفيروسي (س)، أكدت وزارة الصحة أن المعطيات الواردة غير صحيحة، وتفتقر إلى الأدلة الدامغة، ولا أساس علمي لها، مشيرة أن مثل هذه الأخبار من شأنها إثارة الشكوك لدى آلاف المرضى المصابين بهذا الداء الفتاك وأفراد أسرهم.
وأفادت وزارة الصحة في بلاغ حول الموضوع، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أنه في إطار تفعيل السياسة الدوائية الوطنية التي تنهجها الوزارة، وحرصا منها على سلامة وصحة المواطنات والمواطنين، وعلى غرار ما هو معمول به دوليا، اجتمعت لجنة مكونة من الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، والهيئة الوطنية للصيادلة، والمركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، والجمعيات العالمة المختصة بمرض الجهاز الهضمي والطب الباطني وأساتذة مختصين يصفون أدوية التهاب الكبد الفيروسي (س)، وعدد من الأطر العاملة بمديرية الأدوية والصيدلة والمختبر الوطني لمراقبة الأدوية، وذلك لدراسة وتتبع فعالية ومأمونية هذه المادة الفعالة المبتكرة حديثا والخاصة بعلاج التهاب الكبد الفيروسي (س). وأكد كل الأساتذة الأطباء المختصين، ضمن هذه اللجنة، فعالية هذا الدواء وجودته العالية التي تناهز 95 بالمائة، وأن أعراضه الجانبية أقل بكثير مما يترتب عن العلاجات الأخرى، وذلك بعد أن خضع في المغرب حوالي 4000 مريض للعلاج من الداء الفتاك باستعمال هذا الدواء الجنيس.
ومن ثم، أكدت وزارة الصحة أن هذا الدواء الجنيس، المصنع محليا والخاص بعلاج التهاب الكبد الفيروسي (س)، والذي تم صنعه وفقا لقواعد حسن إنجاز التصنيع المعمول به دوليا، قد ثبتت فعاليته وجودته ومأمونيته، مع أعراض جانبية أقل بكثير من الأعراض التي تنجم عن العلاجات الأخرى، علما أن أي دواء يمكن أن تكون له أعراض جانبية.
كما تم تقييم جودة هذا الدواء من طرف المختبر الوطني لمراقبة الأدوية التابع لمديرية الأدوية والصيدلة، وخضع لمجموعة من التحاليل، بحسب المعايير المعمول بها دوليا.
وأشارت الوزارة أن هذا المختبر الوطني حاصل على شهادة الجودة (ISO 17025) من طرف المديرية الأوربية لجودة الأدوية، ويعد من بين أهم المختبرات المؤهلة من طرف منظمة الصحة العالمية، كما أنه عضو في الشبكة الأوربية لمختبرات مراقبة جودة الأدوية.
وزارة الصحة التي فندت ما جاء في المنبر الإعلامي بخصوص التشكيك في جودة هذا الدواء، طمأنت المرضى المصابين بداء التهاب الكبد الفيروسي (س)، وكذا أفراد أسرهم، بفاعلية هذا الدواء وجودته العالية ومأمونيته. كما دعت الوزارة في بلاغها الصحفيين والمؤسسات الإعلامية إلى ضرورة التأكد والتحري الدقيق من صحة المعلومات قبل نشرها، لما يترتب عن ذلك من أخطار على صحة المواطنات والمواطنين، وخلق التشكيك في المنتوج الوطني وتبخيس الكفاءات والخبرات المغربية.
كما أكدت الوزارة أنها ستواصل تشجيعها للصناعة الدوائية المحلية وتعزيز استعمال الأدوية الحديثة والمبتكرة، وتسهيل ولوج كافة المواطنات والمواطنين، باختلاف مستوياتهم الاجتماعية، إلى الأدوية والمنتجات الصحية ذات الجودة العالية وبأقل تكلفة.

Related posts

Top