وزارة الصحة تتجند لمواجهة “البرد”

أعطى أنس الدكالي وزير الصحة، يوم الجمعة الماضية من جماعة “ضاية عوا” بإقليم إفران الانطلاقة الميدانية لعملية “رعاية” مرحلة 2018- 2019.
وقال الدكالي في تصريح للصحافة إن العملية التي تستمر من نونبر الجاري إلى غاية نهاية مارس المقبل تهدف إلى تعزيز العرض الصحي بالمناطق النائية التي تعرف انخفاضا حادا في درجات الحرارة.
وأوضح الدكالي أن 28 إقليما منتميا إلى سبع جهات سيستفيدون من عملية “رعاية”، مبرزا أنها تروم توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد والتساقطات الثلجية، وسعيا من وزارة الصحة لضمان استمرارية الخدمات الصحية لساكنة هذه المناطق، وتعزيز مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وشبكة المؤسسات الطبية الاجتماعية وتطوير الصحة المتنقلة خصوصا بالعالم القروي.
كما تهدف هذه العملية، حسب الوزير، إلى تكثيف أنشطة الوحدات الطبية المتنقلة في نقاط لتجمع الساكنة محددة على مستوى هذه المناطق، مع ضمان التكفل بالحالات المرضية المرصودة بواسطة القوافل الطبية المتخصصة والمستشفيات المرجعية المحددة وكذا ضمان التكفل بالحالات المستعجلة.
إلى ذلك كشف وزير الدكالي عن تعبئة غلاف مالي قدره مليون و560 ألف درهم كميزانية استثنائية من طرف المصالح المركزية لوزارة الصحة، ورصد غلاف مالي قدره 132 ألف درهم كميزانية إضافية من طرف المصالح المركزية لوزارة الصحة لتغطية الحاجيات من الوقود وصيانة الوحدات المتنقلة، موضحا أنه تم اتخاذ عدد من الاجراءات لضمان توفير الموارد البشرية والتجهيزات ووسائل التنقل بالمراكز الصحية التابعة للمناطق المتضررة بفعل موجات البرد والتساقطات الثلجية، لاستقبال والتكفل بالساكنة مع استهداف إنجاز 4248 زيارة ميدانية للوحدات الطبية المتنقلة.
من جهة أخرى، وفي ذات الزيارة التي قام بها الدكالي للمركز الصحي “ضاية عوا”، أشرف الدكالي على الاطلاع على العرض الصحي المخصص لجهة فاس – مكناس ضمن عملية “رعاية”، حيث خصصت لهذه العملية بجهة فاس – مكناس موارد لوجستيكية متكونة من 20 وحدة طبية متنقلة و87 سيارة إسعاف ومروحية طبية واحدة لفائدة أزيد من 100 ألف شخصا.
كما تم بالموازاة مع ذلك تعبئة 99 مؤسسة صحية من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية على المستوى الجهوي توزعت بين 28 مركزا صحيا بإقليم تاونات و 7 مراكز بإقليم صفرو و27 مركزا بإفران و25 مركزا ببولمان و12 مركزا بتازة، بالإضافة إلى تعبئة 124 إطارا طبيا و280 إطارا تمريضيا و19 إطارا إداريا.
هذا، وأشرف الدكالي الذي كان مرفوقا بوالي جهة فاس – مكناس وعامل إقليم إفران على إطلاق الخدمات الطبية للقافلة المتعددة الاختصاصات بالمركز الصحي “ضاية عوا” لفائدة حوالي 2000 مستفيدا من ساكنة دواوير “ضاية حشلاف”، “ضاية ايفراح”، “افكفاك”، “امكايدو”.
جدير بالذكر أن هذه العملية التي انطلقت في 15 نونبر الجاري وتستمر إلى 30 مارس المقبل تأتي في إطار التعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد والتساقطات الثلجية، حيث تشمل الإجراءات هذه السنة تنظيم 163 قافلة طبية متخصصة للاستجابة للحاجيات المرصودة من الخدمات الطبية العلاجية، ووضع نظام للتنسيق بين الوحدات الطبية المتنقلة والقوافل الطبية المتخصصة ونظام المستعجلات الإقليمي مع اللجوء إلى النقل المروحي عند الحاجة، فضلا عن تحديد المؤسسات العلاجية المرجعية ووضع نظام للإحالة والإحالة المعاكسة على مستوى الأقاليم المستهدفة، ووضع آليات التنسيق مع الشركاء على مستوى المراكز الصحية المعنية.
وتهم هذه العملية، جهة طنجة تطوان الحسيمة، (شفشاون-العرائش-وزان-الحسيمة)، والجهة الشرقية (فجيج -تاوريرت – الدريوش- وجدة أنجاد- جرادة– جرسيف)، وجهة بني ملال خنيفرة (بني ملال- أزيلال- خنيفرة)، وجهة درعة تافيلات(، ميدلت- ورزازات- تنغير- زاكورة – الراشيدية)، وجهة فاس مكناس(بولمان- صفرو- إيفران- تازة- تاونات)، وجهة سوس ماسة ( تارودانت – اشتوكة آيت باها – طاطا) وجهة مراكش أسفي( الحوز – شيشاوة).

< محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top