وزارة الصحة تخفض أسعار 58 دواء

قامت وزارة الصحة مؤخرا بتخفيض سعر 58 دواء، منها أدوية خاصة بعلاج السرطان وعدد من الأمراض المزمنة، وذلك في سياق مواصلة الوزارة لسياستها الرامية إلى تسهيل ولوج المواطنين إلى العلاج والدواء، والتخفيف من الأعباء التي يتحملها المواطن فيما يرتبط بالنفقات الصحية. وحسب القرار المنشور بالجريدة الرسمية للمملكة فإن نسبة تخفيض أسعار الأدوية الـ 58، تراوحت ما بين درهمين وأزيد من 3 آلاف درهم.
وشملت التخفيضات أثمنة أدوية لعلاج السرطان يفوق سعرها مليون سنتيم، وعلى رأسها، على سبيل المثال لا الحصر، دواء “Herceptin 600 mg” الذي كان سعره يتجاوز 13 ألف و800 درهم، وتم تخفيضه إلى 10 آلاف و533 درهما، ودواء” Kidrolase 10000″ الذي انخفض سعره من 4428 درهما إلى 3508 درهما.
كما تضمنت لائحة الأدوية المعنية بتخفيض السعر عددا من المضادات الحيوية والالتهابية المستعملة خاصة في علاجات الأطفال.
يذكر أن تخفيض أسعار هذه الأدوية يأتي في إطار دخول قرار أصدره وزير الصحة أناس الدكالي في 5 شتنبر الماضي إلى حيز التنفيذ، بعد صدوره في العدد الأخير للجريدة الرسمية “عدد 6716 بتاريخ 11 أكتوبر الجاري”، وهو القرار القاضي بتحديد واعتماد أسعار عدد من الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة بالمغرب. وينص القرار على أن التخفيض يأتي كذلك تجاوبا مع طلبات المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية بتسويق هذه الأدوية، وكذا بعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات بشأن تحديد الأسعار.
وتجدر الإشارة كذلك أن اللائحة الجديدة تنضاف إلى ما يزيد عن 3600 دواء تم تخفيض أسعارها خلال السنوات الأخيرة عملا بمقتضيات المرسوم 2.13.852 المتعلق بتحديد شروط بيع الأدوية للعموم، الذي انطلق تفعيله في شهر يونيو سنة 2014.

> سميرة الشناوي

Related posts

Top