وزارة الصحة ترخص لعموم مستشفيات المغرب

وزارة الصحة ترخص لعموم مستشفيات المغرب إدخال دواء “الكلوروكين” و”الهيدروكسيكلوروكين” ضمن البروتوكول العلاجي الذي يقدمه الأطباء المغاربة للمصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”

رخصت وزارة الصحة رسميا للمستشفيات بإدخال دواء “الكلوروكين” و”الهيدروكسيكلوروكين” ضمن البروتوكول العلاجي الذي يقدمه الأطباء المغاربة للمصابين بفيروس كورونا المستجد”كوفيد 19″؛ والذي أظهر فعالية كبيرة في شفاء المصابين الأربعة من بينهم الوزير عبد القادر اعمارة.
ويأتي هذا الإعلان في ظل تصاعد حمى الأخبار عن اكتشاف دواء فعال لوقف انتشار الفيروس في الجسم في هذا البلد أو ذاك، فيما قرار وزارة الصحة المغربية يأتي ليؤكد الأخبار التي وصفت هذا الدواء بالمعجزة والذي تصنعه شركة “صانوفي” المختصة في صناعة الأدوية والموجود مقرها بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.
وقرار إدخال هذا الدواء ضمن البرتوكول العلاجي من قبل الأطباء المغاربة، اتخذته الوزارة بشكل رسمي، ووقعه وزير الصحة أول أمس الثلاثاء، وتم تعميمه ضمن مذكرة عممت على جميع المؤسسات الاستشفائية بالمملكة، بعد تشاور مع اللجنة العلمية المكلفة بالبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الانفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة والمزمنة.
ووضعت الوزارة تدابير مشددة لمراقبة عملية تسليم أو توزيع هذا الدواء على الأقسام العلاجية، حيث دعت في هذا الصدد جميع المسؤولين باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لتأمين مخزون الأدوية واتخاذ كافة التدابير التي تكفل عملية تتبع مسار تسليم الدواء للمرضى الفعليين، إذ لهذا الغرض سيتم اعتماد لائحة اسمية لتسليم الدواء للأقسام التي تتكلف بالعلاجات التي تستعمل هذا الدواء
كما أكدت وزارة الصحة على ألا يتم تسليم هذه الأدوية إلا بناء على روشيتة الطبيب مصحوبة بالمعلومات الضرورية المشترطة للحصول عليها.
وكشفت الوزارة أن تدبير مخزون هذا الدواء سيتم من قبل مسؤولي الوحدات الجهوية المكلفة بالتموين والصيدلة على مستوى المديريات الجهوية لوزارة الصحة، وشددت على اتخاذ جميع التدابير الضرورية لتأمين وحماية هذا المخزون.
هذا ويشار أنه في حال استمرار تسجيل هذا البروتوكول العلاجي الذي يعتمد على دواء الكلوروكين المخصص عادة في علاج الملاريا، ذات النتائج المرضية التي تم تحقيقها لحد الآن والتي أوقفت انتشار الفيروس في الجسم، يكون المغرب قد حقق نصرا بينا على وباء قهر منظمومات صحية قوية في بلدان ترتب في لائحة الدول المتقدمة.
ومعلوم أن دواء “الكلوروكوكين” يستخرج من شجرة الكينا أو الأوكاليبتوس التي تنتشر بكثرة في المغرب، خاصة في المناطق الشمالية والغرب، حيث يطلق عليها اسم “الكليط”.

  فنن العفاني

Related posts

Top