وزارة الفلاحة تبشر المغاربة بموسم فلاحي “جيد”

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الموسم الفلاحي “يسير بشكل جيد” وأن الزراعات في “حالة جيدة”، بحكم ارتفاع المعدل التراكمي للتساقطات المطرية للمغرب بنسبة قدرت بـ 16 في المائة، مقارنة بالمعدل العادي “316.7 ملم” المسجل إلى غاية 16 أبريل الجاري.
وأضاف الوزارة، في بلاغ توصلت جريدة “بيان اليوم” بنسخة منه، أن مختلف ربوع المملكة
قد عرفت تساقطات مطرية ناهزت 36 ملم، خلال النصف الأول من شهر أبريل الجاري، مشيرة، أن نسبة العجز بلغت 61 في المائة تزامنا مع بداية الموسم الفلاحي الحالي.
وارتفعت حقينة السدود ذات الاستخدام الفلاحي، حسب ذات البلاغ، إلى 8.88 مليار متر مكعب، بمعدل ملء بلغ 67 في المائة مقابل 54 في المائة في الفترة نفسها من الموسم الفلاحي المنصرم، الشيء الذي سيكون له انعكاس إيجابي على المحصول الزراعي.
وأبرزت الوزارة، أن المراقبة والتتبع الدقيق للميدان الفلاحي بالمملكة يظهر تطورا من ناحية المزروعات، الشيء الذي انعكس على دورة الحبوب الخريفية التي بلغت مرحلة النضج التام بالعديد من المناطق.
وتناول نفس بلاغ وزارة الفلاحة والصيد البحري، أن السلطات المعنية قد سارعت إلى تنظيف حقول بعض المناطق، إضافة إلى إجراءها حملة تحسيسية بشأن إدارة المحاصيل والمعالجة من قبل المصالح المختصة من وزارة الفلاحة، بما في ذلك المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، بدعم من الغرف الفلاحية.
وختم ذات البلاغ عبر التأكيد على سلامة النباتات من أي أعراض أمرض ممكن أن تصيبها، مؤكدة، أن الأمر يعود إلى التحكم بشكل كبير في تقنيات الإنتاج من طرف مزارعي الحبوب، علاوة إلى معالجة الحقول في الوقت المناسب في عدة مناطق منذ بداية شهر فبراير وحتى نهاية مارس 2018.

عادل غرباوي

Related posts

Top