وزير الثقافة يشرف على توزيع الجيل الثاني من البطاقة المهنية للفنان

أعطى وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، الإثنين الماضي، الانطلاقة الرسمية لتوزيع الدفعة الأولى للبطاقة المهنية للفنان بحضور أعضاء اللجنة الوطنية لمنح البطاقة المهنية ونخبة من رائدات ورواد الفنون ببلادنا..
وقال وزير الثقافة في كلمته خلال هذا الحفل الرمزي بأن البطاقة المهنية للفنان في صيغتها الجديدة تندرج ضمن تنزيل قانون الفنان وإخراج المراسيم المرتبطة بالمهن الفنية، موضحا أن البطاقة الجديدة تهم سائر الفنانين في مختلف التعبيرات الفنية كما تهم أيضا تقنيي وإداريي الأعمال الفنية..
وأكد الأعرج أن وزارته تواصل تنزيل المراسيم والنصوص التنظيمية التي أقرها قانون الفنان والمهن الفنية من بينها المرسوم المتعلق بالحماية الاجتماعية للفنان الذي قطعت فيه الوزرة أشواطا مهمة بعد التشاور مع القطاعات الحكومية المعنية والهيئات التمثيلية للفنانين، مذكرا أنه سبق في ذات السياق إصدار مرسوم يهم تحديد لائحة المهن الفنية.. وستأتي مراسيم أخرى بعد الانتهاء من دراستها وإعدادها..
من جانبه نوه الكاتب المسرحي الحسين الشعبي في كلمة عن اللجنة الوطنية لمنح البطاقة المهنية للفنان بالعمل الذي تقوم به وزارة الثقافة في تنزيل قانون الفنان والمهن الفنية، منوها كذلك برئيس ومقررة اللجنة وسائر الأعضاء الذين اشتغلوا بشكل منتظم ومتواصل لمعالجة جميع الطلبات التي وردت على الوزارة.. وأكد أن القانون الجديد يمنح لحاملي البطاقة المهنية مجموعة من الحقوق المرتبطة أساسا بالأولوية في التشغيل، والحماية الاجتماعية، وضبط العلاقات الشغلية وعدد من الإيجابيات التي من المنتظر ترجمتها على شكل نصوص تطبيقية..
وقال الحسين الشعبي في تصريح لبيان اليوم إن اللجنة عالجت برسم الدورة الأولى نحو 2060 طلبا وتواصل خلال هذه الأيام معالجة ما تبقى على أن تشتغل اللجنة على الملفات الواردة عليها برسم الدورة الثانية التي سينتهي أجل وضعها في نهاية شهر أكتوبر الحالي.. وبالتالي سيتم تكريس شهري نونبر ودجنبر القادمين لإنهاء سائر الملفات قبل متم السنة الجارية.
وبخصوص تسليم الفنانين لبطائقهم، قال الحسين الشعبي أن اللجنة التمست من السيد الوزير تيسير هذه العملية بتكليف المديريات الجهوية بذلك، على أن تتوصل هذه الأخيرة بحزمة البطائق مرفقة بمذكرة توضيحية، حتى يسهل على الفنانين الحصول على بطائقهم من دون تجشم عناء السفر من وإلى الرباط وحتى لا تضيع مصالحهم المرتبطة بالشغل والدعم العمومي والتغطية الصحية وتأشيرات السفر وما إلى ذلك.. واستجابت الوزارة لذلك على أن يتسلم الفنانون بطائقهم محليا في غضون الأيام القادمة.
هذا وانطلقت قبل أسابيع عملية إيداع ملفات طلب الحصول على البطاقة المهنية للفنان والبطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية برسم الدورة الثانية، منذ 02 شتنبر الجاري لتستمر إلى غاية 31 أكتوبر القادم،
وكانت وزارة الثقافة قد دعت، في بلاغ لها، المعنيين بالأمر، إلى إيداع الملف رفقة المطبوع المخصص لهذه الغاية لدى المديريات الجهوية لقطاع الثقافة بمختلف جهات المملكة قبل التاريخ المذكور، مشيرة إلى أن المطبوع المخصص لطلب إحدى البطاقتين يسحب مباشرة من المديريات الجهوية أو عبر تحميله من الموقع الإلكتروني للوزارة .www.minculture.gov.ma
وذكر ذات المصدر، أن هذا الإعلان يهم طالبي بطاقة الفنان أو بطاقة تقنيي وإداريي الأعمال الفنية لأول مرة، والذين يتعين عليهم الإدلاء بطلب خطي يوجه إلى رئيس لجنة البطاقة المهنية المنصوص عليها في المادة 5 من المرسوم رقم 2.17.56، وملء المطبوع الخاص بطلب البطاقة الفنية، الذي يحمل من الموقع الإلكتروني للوزارة ويودع لدى المديريات الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة.
ويضم طلب الحصول على البطاقة أيضا نهج السيرة لطالب البطاقة والوثائق المتعلقة بالممارسة الفنية والمهنية، مع جرد للأعمال الإبداعية الاحترافية المنجزة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وتعزيزها بشهادات العمل والعقود المبرمة مع المؤسسات والشركات والفرق المنتجة، مع استثناء خريجي مؤسسات التكوين الفني من تقديم هذه الوثائق.
كما يتعين على طالبي البطاقة الإدلاء بنسخة من البطاقة الوطنية للتعريف، ونسخة من السجل العدلي أو أي وثيقة تقوم مقامه، وثلاث صور شمسية، ونسخة من بطاقة التسجيل بالمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة أو بالمركز السينمائي المغربي بالنسبة للمسجلين بإحدى هاتين المؤسستين.
أما طالبو بطاقة الفنان أو بطاقة تقنيي وإداريي الأعمال الفنية الذين سبق لهم الاستفادة من بطاقة الفنان في نسختها السابقة فيتعين عليهم الإدلاء بطلب خطي يوجه إلى رئيس اللجنة المشار إليها، وملء المطبوع الخاص بطلب البطاقة الفنية، الذي يحمل من الموقع الإلكتروني للوزارة ويودع لدى المديريات الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال –قطاع الثقافة، وتعزيز الطلب بمستجدات الملف الفني والمهني، مع تقديم ما يثبت الاستمرار في الميدان الفني أو التقني أو الإداري المتعلق بالأعمال الفنية بصفة منتظمة، ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف، ونسخة من السجل العدلي أو أي وثيقة تقوم مقامه.
كما يتعين عليهم الإدلاء بنسخة للبطاقة السابقة، وصورتين شمسيتين، ونسخة من بطاقة التسجيل بالمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة أو بالمركز السينمائي المغربي بالنسبة للمسجلين بإحدى هاتين المؤسستين.
ويمكن للفنانين ولتقنيي وإداريي الأعمال الفنية المغاربة المقيمين بالخارج وكذا للفنانين ولتقنيي وإداريي الأعمال الفنية الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة دائمة الحصول على البطاقة المهنية للفنان والبطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية وفق نفس الشروط والكيفيات المنصوص عليها في المرسوم والتقيد بالتشريع الجاري به العمل ولاسيما القانون رقم 68.16.
ويتعين على هذه الفئة الإدلاء بنسخة من جواز السفر بدل نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف، ونسخة من بطاقة التسجيل بإحدى شركات تدبير حقوق المؤلفين بالخارج بدل المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالنسبة للمسجلين بهذه المؤسسات.

بيان اليوم

تصوير: محمد امحيمدات

Related posts

Top