وزير الصحة : 73 وحدة متحورة لفيروس كورونا تم الكشف عنها بالمملكة

أفاد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، بأن الوضع الوبائي المرتبط بكوفيد 19 ببلادنا خلال الأسبوعين الأخيرين، عرف منحا تصاعديا، لاسيما، بجهة الدار البيضاء سطات حيث عدد حالات الإصابة شكلت 50 في المائة من مجموع الحالات المسجلة على المستوى الوطني.
وقال أيت الطالب خلال مجلس الحكومة المنعقد، الخميس، إن نسبة الحالات الإيجابية بهذه الجهة وصلت 12 في المائة، فيما المعدل الوطني يبلغ 4.2 في المائة، مضيفا، أن عدد حالات الإصابة بالسلالات الجديدة من فيروس كورونا، هو أيضا عرف ارتفاعا ملحوظا، مشيرا إلى أن أزيد من 73 وحدة متحورة لفيروس كورونا تحمل الطفرة البريطانية تم الكشف عنها من طرف الائتلاف المغربي لليقظة “الجنومية”.
وبعد أن وصف أيت الطالب الوضعية الوبائية الحالية بالمقلقة، أكد على مواصلة الحكومة لمشاوراتها مع اللجنة العلمية الوطنية ومع جميع القطاعات المعنية من أجل اتخاذ التدابير اللازمة والمناسبة، وخاصة خلال شهر رمضان وذلك حفاظا على صحة وسلامة المواطنات والمواطنين، وكذا أخذا بعين الاعتبار الوضعية الاقتصادية لبلادنا، مشددا في الوقت نفسه، على أن الحكومة
ستحرص على الإعلان عن هذه التدابير في الوقت المناسب. وجدد ايت الطالب الدعوة غلى كافة المواطنات والمواطنين لمواصلة التقيد التام بالتدابير الاحترازية المعمول بها، لتجنب تفاقم الوضع الوبائي بالمملكة.
من جانب آخر، تم خلال الفترة الممتدة ما بين الساعة السادسة مساء من يومي الجمعة والسبت، تسجيل 575 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و569 حالة شفاء، و7 حالات وفاة، فيما بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من التلقيح 4 ملايين و348 ألف و995 شخصا.
وأوضحت وزارة الصحة، في نشرتها اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الثانية من التلقيح بلغ 3 ملايين و891 ألف و875 شخصا.
وأشارت إلى أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 497 ألف و832 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 484 ألف و793 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.4 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8842 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء- سطات (405)، والرباط- سلا- القنيطرة (62)، ومراكش- آسفي (26)، وطنجة- تطوان- الحسيمة (17)، والشرق (15)، وسوس- ماسة (13)، ودرعة- تافيلالت (11)، وفاس- مكناس (7)، والداخلة- وادي الذهب (6)، وبني ملال- خنيفرة (5)، والعيون- الساقية الحمراء (5)، وكلميم- واد نون (3).
وتتوزع حالات الوفاة بين حالة واحدة بكل من جهة الدار البيضاء-سطات، وجهة الرباط-سلا- القنيطرة، وجهة الشرق وجهة سوس-ماسة وجهة العيون-الساقية الحمراء، وحالتين بجهة مراكش-آسفي.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1369 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة بلغ 1.6 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج إلى 4197 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية 24 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 419 حالة، 29 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و218 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.
من جهة أخرى، أعلنت وكالة الأدوية البريطانية أول أمس السبت أن سبعة أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا توفوا بسبب جلطات دموية، من إجمالي ثلاثين حالة تم تسجيلها حتى تلك الفترة.
وأضافت أن “فوائد لقاح أسترازينيكا للوقاية من الإصابة بعدوى كوفيد-19 ومضاعفاته ما زالت تفوق بكثير المخاطر ويجب على الناس الاستمرار في تلقي اللقاح عندما يدعون لذلك”.
هذا وقد أودى الوباء بحياة أكثر من2.839.051 شخصا حول العالم منذ نهاية ديسمبر 2019، استناد ا إلى مصادر رسمية، حتى الساعة الحادية عشرة صباحا من أول أمس السبت.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top