“وصلني معاك”.. تطبيق جديد للتنقل المشترك داخل المدن

أطلقت المقاولة الناشئة “DIGITAL WEMASH”، في 13 يناير الماضي، تطبيقا هاتفيا، للتنقل المشترك تحت اسم “وصلني معاك”.
ويمكن هذا التطبيق، الذي يعد الأول من نوعه في المغرب، من ربط السائقين، بالركاب الذين يقطنون بنفس المدینة والتنقل بشكل مشترك، بغیة تقلیل تكالیف المواصلات.
وأبرزت المقاولة في لاغ لها أن “هذا التطبیق سيكون متاحا في كل من الرباط-سلا-تمارة، الدار البیضاء، مراكش، أكادیر وفاس”.
وفي هذا الصدد، قال نزار البردعي مدير عام شركة WeMash Digital ومؤسس مشروع تطبيق “وصلني معاك”، نقلا عن البلاغ ذاته، إن ” فكرة التطبيق انبثقت من مشاكل النقل في المغرب من قبيل انعدام الأمان وارتفاع أثمنة التنقل، وهذه الأخيرة تنطبق خاصة على تطبيقات التنقل الأخرى المستعملة في المغرب والتي تقدم خدمات التنقل بأثمنة خيالية الشيء الذي يحول دون إمكانية استفادة جميع الفئات من المواطنين من هذه الخدمات، ونحن في هذا المشروع حاولنا أن ندرس هذه المشاكل وأتينا بحل بديل ملموس وعملي سيمكن من حل مشاكل التنقل لدى المغاربة”.
وأضاف مؤسس المشروع “حددنا ثمن التسعيرة في ستة دراهم لكل 10 كيلومترات تنضاف إليها 3 دراهم على كل خمس كيلومترات إضافية، وحددنا عدد الركاب في 3 أشخاص فقط احتراما لظروف الحالة الوبائية. كما تضمن هذه الخدمة شروط الراحة للمستعملين”. وشدد نزار البردعي على أن “من شأن هذا التطبيق أن يساهم في تقليص مشاكل الاكتظاظ ورفع الوعي فيما يتعلق بحماية البیئة وبالضرورة تكريس ثقافة التنقل المشترك والتنقل المرقمن”.
وتابع المتحدث عينه “بما اننا اليوم نقترب من مرحلة ما بعد الجائحة التي أثرت بشكل سلبي على اقتصاد البلاد فإننا من خلال التطبيق نراهن على المساهمة في الإقلاع الاقتصادي ونحن نعي أن مستقبل الاقتصاد المغربي رهين برقمنة الاقتصاد على غرار جميع المجالات”.
واستطرد المتحدث ذاته “حاولنا في تجربتنا وضع المشروع في إطار قانوني لكن الواقع أن هناك فراغ قانوني فيما يتعلق بتأطير وتنظيم هذه التطبيقات. وهو ما يفسر عدم توفر تراخيص من الجهات المسؤولة لتقنين التنقل المشترك، وكذلك لا يوجد قانون يمنع. لذلك وضعنا شروط لاستعمال هذا التطبيق تتضمن الادلاء بمجموعة من الوثائق الشخصية تتضمن معلومات عن المستعملين بحيث لا يمكن السماح باي شخص استعمال هذا التطبيق سواء كمستفيد من الخدمة او سائق إلا بعد التأكد من مطابقة المعلومات، وهكذا تتمكن المؤسسة الحاملة لمشروع التطبيق من حمايتهم والتدخل في حال حدوث طارئ معين”.

■ اكرام اقدار (صحفية متدربة)

Related posts

Top