يوفنتوس يبلغ النهائي التاسع بدوري أبطال أوروبا

جدد نادي يوفنتوس الإيطالي تفوقه على ضيفه موناكو الفرنسي وبلغ نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة التاسعة في تاريخه، بفوزه عليه 2-1 أول أمس الثلاثاء في إياب الدور نصف النهائي.
وكان يوفنتوس فاز ذهابا 2-0 بفضل ثنائية للأرجنتيني غونزالو هيغواين وتمريرتين حاسمتين من البرازيلي المخضرم داني الفيش الذي فرض نفسه “بطل” فريقه في نصف النهائي لأنه كان أيضا خلف الهدف الأول في لقاء الإياب والذي سجله الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (33) ثم أضاف بنفسه الثاني بتسديدة رائعة (45).
وأكد يوفنتوس تميزه هذا الموسم إذ بلغ النهائي التاسع في تاريخه، بعد أعوام 1973 (خسر أمام أجاكس الهولندي) و1983 (خسر أمام هامبورغ الألماني) و1985 (فاز على ليفربول الإنجليزي) و1996 (فاز على أجاكس) و1997 و1998 و2003 و2015 (خسر أمام دورتموند وريال مدريد ومواطنه ميلان وبرشلونة الإسباني على التوالي)، دون أن يخسر أي مباراة وقد تلقت شباكه الثلاثاء الهدف الثالث فقط وجاء عبر النجم الواعد كيليان مبابي (69).
ولعب قلب الدفاع المميز ليوناردو بونوتشي دورا أساسيا في التألق الدفاعي ليوفنتوس هذا الموسم، وهو كان سعيدا بالتأهل إلى النهائي، قائلا لشبكة “ميدياسيت بريميوم”: “إنها نتيجة كبيرة، لقد تحسنا كثيرا مقارنة بما كنا عليه قبل عامين”، حين خسر “السيدة العجوز” نهائي 2015 أمام برشلونة 1-3.
وأضاف “كنا حينها الفريق المفاجأة، لكننا أصبحنا الآن أكثر ثقة. أظهر يوفنتوس بأنه فريق جميل، ناضج ويجب الذهاب إلى كارديف ونحن مؤمنون بقدرتنا على الفوز. يجب الذهاب إلى هناك وتقديم أفضل مباراة في تاريخ يوفنتوس”.
وتطرق بونتشي الى الهدف الذي سجل في شباك الحارس جانلويجي بوفون والذي كان الأول منذ الجولة قبل الأخيرة من دور المجموعات ضد اشبيلية الإسباني (3-1)، قائلا “الهدف الذي تلقيناها مخجل، لا يجب أن نتلقى هدفا من هذا النوع، يجب أن نتجنب ذلك”.
ولم يذق بطل إيطاليا الباحث عن الثلاثية هذا الموسم، طعم الهزيمة في مبارياته الـ23 الأخيرة التي خاضها على أرضه في المسابقة القارية والـ51 تواليا بين جماهيره في جميع المسابقات،
وعزز يوفنتوس تفوقه التام على الفرق الفرنسية وحرم موناكو من بلوغ النهائي للمرة الثانية بعد 2004 (خسر أمام بورتو البرتغالي)، إذ لم يسبق لـ “السيدة العجوز” الخسارة بمجمل مباراتي الذهاب والإياب أمام فريق فرنسي في 12 مواجهة، ثلاث منها ضد موناكو بالذات في نصف نهائي موسم 1997-1998 حين خرج فائزا بنتيجة إجمالية 6-4 قبل أن يخسر في النهائي أمام ريال مدريد، وربع نهائي موسم 2014-2015 بنتيجة إجمالية 1-0 في طريقه إلى النهائي حيث خسر أمام عملاق إسبانيا الآخر برشلونة، وصولا إلى نصف نهائي النسخة الحالية.
ويأمل يوفنتوس تكرار سيناريو 1985 و1996 حين توج بلقبيه على حساب حاملي اللقب ليفربول الإنجليزي وأجاكس أمستردام الهولندي على التوالي، لأن ريال مدريد الفائز العام الماضي باللقب على حساب اتلتيكو، مرشح فوق العادة لبلوغ النهائي للمرة الرابعة عشرة في تاريخه المتوج بـ11 لقبا (رقمان قياسيان).

Related posts

Top