يوم البحث والابتكار بالجديدة

ترأس وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي مؤخرا مراسيم الجلسة الافتتاحية للنسخة الرابعة ليوم البحث والابتكار الذي نظمته جامعة أبي شعيب الدكالي، برحاب المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة، بتعاون مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.
حضر هذه الجلسة وفد من رجال السلطة والتربية، يتقدمهم عامل جلالة الملك على إقليم الجديدة ورئيس جامعة أبي شعيب الدكالي وعميدي الكليتين، إضافة إلى المدير الإقليمي للتعليم ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات أخرى.
وتم تتويج ثلة من الباحثين والباحثات الذين تميزوا في مجالات البحث العلمي في العلوم الإنسانية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن العلوم والتقنيات،
وأحسن أطروحة دكتوراه، ثم أحسن بنية بحث علمي والمتوجين في مباريات “أطروحتي في180 ثانية”، فضلا عن الاحتفاء بالأساتذة الباحثين المتميزين بجامعة شعيب الدكالي ،على اعتبار أن 
البحث العلمي رافعة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا.
  وحظي الباحث والأكاديمي الأستاذ عمر الفاسي الفهري أحد الوجوه البارزة في البحث العلمي، أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، بتكريم نظير ما قدمه الرجل من إسهامات وأبحاث علمية أغنت الخزانة المغربية. 
وكان تكريم عمر فاسي الفهري، مناسبة لتسليط الضوء على مسار أكاديمي  مرموق كباحث مقتدر وفيزيائي محنك، قدم طيلة ردح من الزمن مسيرة مهنية متميزة، أسدى ويسدي خدمات جليلة للبحث العلمي ببلادنا ويساهم من خلال أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات في الارتقاء بالعلم وبناء مجتمع المعرفة.
هذه المبادرة الطيبة  التي دأبت على إحيائها جامعة أبي شعيب الدكالي، تشكل بلا شك  فرصة  متميزة لإبراز الإنجازات المحققة واستعراض آفاق تطوير البحث العلمي بهذه الجامعة، وموعدا سنويا للاحتفاء بالتميز في مجالات البحث العلمي.

> عبد الله مرجان

Related posts

Top