‎مسرحية “القبلة” من تونس تتوج بالجائزى الكبرى لمهرجان “أماناي” الدولي للمسرح بورزازات

توجت مسرحية “القبلة” لفرقة شركة ميميزيس الفنية من تونس بالجائزة الكبرى للدورة الحادية عشر لمهرجان “أماناي” الدولي للمسرح بورزازات، التي نظمت من 27 إلى 31 مارس الجاري.
وتنافست على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان، الذي نظمته جمعية فوانيس ورزازات، تحت شعار “أماناي: فانوس مضيء .. وحكاية نضال”، ست مسرحيات لفرق تنتمي إلى المغرب ومصر وتونس والبرازيل وروسيا، من أجل نيل سبع جوائز.
وقال مخرج المسرحية التونسية الفائزة منير العركي، إن هذا العمل الفني بمثابة تكريم للمسرحي الروسي أنطون تشيكوف الذي “كتب عن الإنسان ومشاغله وفكره”.
وعبر عن سعادته بالمشاركة في هذا المهرجان الذي أتاح للفرقة التواصل مع جمهور مدينة ورزازات وتبادل التجارب والخبرات مع فرق مسرحية تنتمي لبلدان صديقة وشقيقة، مشيرا إلى أن هذا الموعد المسرحي مكن من الالتقاء بجمهور يرغب في التعرف على المسرحيات العربية والأجنبية.
وحسب نتائج المسابقة الرسمية لمختلف الأصناف المبرمجة، والتي جرى الإعلان عن تفاصيلها في حفل اختتام المهرجان، مساء اليوم الأحد بقصر المؤتمرات بورزازات، فقد منحت جائزة التشخيص إناث مناصفة بين كل من ميساء ساسي وسارة لحلاوي المشاركتان في مسرحية “القبلة” لفرقة شركة ميميزيس الفنية من تونس.
كما قررت لجنة التحكيم منح جائزة التشخيص ذكور مناصفة بين يحيى الفايدي عن أدائه في مسرحية “القبلة” لفرقة شركة ميميزيس الفنية من تونس، وحمزة بنحيدة الذي شارك في مسرحية “حاشاك” لفرقة كواليس من المغرب.
وعادت جائزة البحث الفني لمسرحية “لوركا دريمس” لفرقة “تياترو ستوديو” من روسيا، في حين منحت جائزة السينوغرافيا لعشيق رفيق عن مسرحية “حاشاك” لفرقة كواليس من المغرب.
ونال عبد الفتاح عشيق جائزتين ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان حيث فاز بجائزة التأليف المسرحي، وكذا بجائزة الإخراج عن مسرحية “حاشاك” لفرقة كواليس من المغرب.
وقال محمد زهير، عن لجنة التحكيم، إن المهرجان له أهميته الفنية لأنه فضاء للتلاقي حول المسرح، مشيرا إلى أن اللجنة وقفت، خلال عملية تتبع المسرحيات المشاركة في المسابقة الرسمية، على عروض تفاوتت من حيث الاختيارات الفكرية والجمالية والمعالجة الدرامية، مع اختلاف في الدينامية الاخراجية.
وأكد زهير أن اللجنة وضعت عدة معايير لتقييم العروض، وكانت “جد حريصة على الجدية والجودة لأنه ينبغي أن يلتزم مجال الإبداع بالضوابط المرتبطة بحرفية التعاطي مع الصناعة المسرحية”.
وعرضت ضمن المسابقة الرسمية لهذا المهرجان مسرحيات “حاشاك” لفرقة كواليس، و”لوركا دريمس” لفرقة “تياترو ستوديو” من روسيا، و”القبلة” لفرقة شركة ميميزيس الفنية من تونس، و”زهر وشوك” لفرقة مسارات للإبداع الفني والثقافي (المغرب)، و”مواطن ورق” لفرقة “فما” من مصر، و”وومان بومب” لفرقة “دوس دوويس” من البرازيل.
وترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة الرسمية إبراهيم الهنائي، مع عضوية كل من منى بلغالي وآنيسة الدرازي ومحمد زهير والفنان والمخرج المسرحي حسن هموش.
وتضمن هذا العرس المسرحي السنوي برمجة غنية ومتنوعة، جمعت بين عروض المسابقة الرسمية للمهرجان، وتنظيم العديد من المحاضرات والندوات الموضوعاتية، بالإضافة إلى فقرات أخرى متعددة، وبرمجة خاصة بالأطفال.

Related posts

Top