‏Groupe Renault يتمكن من بيع أربعة ملايين سيارة في العالم خلال 2019

كشفت مجموعة رونو، عن بيعها لما يقارب أربعة ملايين سيارة، بمختلق بقاع العالم التي تنشط فيها، مشيرة إلى حفاظها على حصة سوقية تبلغ 4.25 في المائة في السوق بانخفاض 4.8 في المائة. وكانت مجموعة “رونو المغرب”، قد كشفت في وقت سابق عن وصولها إلى حصة سوق في حدود 42.4 في المائة خلال 2019. مبروة أن “رونو” و “داسيا” تمكنتا من الحفاظ على الموقعين الأولين في التصنيف وهكذا، وصلت مبيعات “داسيا”، خلال 2019، إلى 49041 وحدة، وتمكنت علامة “رونو”، بدورها، من تحقيق مبيعات وصل حجمها الإجمالي إلى 24242 وحدة.
وعزت المجموعة، في بيان صحفي، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، ارتفاع مبيعاتها في الربع الأخير، عالميا، إلى نجاح عمليات الإطلاق الجديدة في الأسواق الرئيسية لها مثل أوروبا وروسيا، وفي الهند حيث تشهد رينو نموا قويا.
وقالت المجموعة، في البيان ذاته، أنها خلال السنة الجارية ستستفيد من مبيعات العامين المضيين، حيث عرفا أكثر مبيعات لمنتجيها New Clio وNew Captur، وكذلك من تسارع هجومها الكهربائي والهجين، خاصة مع New ZOE ، Twingo Z.E، ثم التكنولوجيا الإلكترونية.
وقال أوليفييه مورجويت، عضو اللجنة التنفيذية، ومدير المبيعات والمناطق في مجموعة رينو: “سنواصل تحسين وضعنا للأسعار، الذي بدأ عام 2019، مدعوما بجودة منتجاتنا الجديدة وجاذبيتها”.
وتمكنت مجموعة رونو، حسب المصدر نفسه، من بيع 3753723 عربة خلالة السنة الماضية، في جميع أنحاء العالم، بانخفاض 3.4 في المائة (130550- سيارة)، بما في ذلك 183000- سيارة في الأسواق الإيرانية والأرجنتينية والتركية).
من جهة أخرى، كشفت المجموعة عن ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم بنسبة 23.5 في المائة إلى 62447 سيارة، مؤكدة أن ZOE الجديدة، التي تم إطلاقها في نهاية عام 2019، ستكون هي الحامل القياسي للمجموعة الكهربائية في عام 2020.
وتابعت المجموعة، أنه في قطاع مركبات المرافق الكهربائية، لا زال Kangoo Z.E. القائد بلا منازع، مبرزة أنه تم بيع 10349 سيارة. مضيفة أنه في الصين، أطلقت المجموعة رينو سيتي K-ZE في نونبر الماضي وسجلت 2658 من المبيعات خلال شهرين.
في قطاع المركبات التجارية، ارتفعت مبيعات المجموعة بنسبة 0.7 لتصل إلى مستوى مبيعات جديد. مشيرة أنه تم تحقيق هذا الرقم بفضل أداء علامة رينو التجارية في أوروبا، والتي ارتفعت بنسبة 3.6 في المائة في السوق بنسبة 2.8 في المائة.
في أوروبا، تسجل علامة داسيا رقما قياسيا جديدا في مبيعاتها للعام السابع على التوالي من خلال بيع 564854 سيارة (+ 10.4 في المائة). هذه الزيادة مرتبطة بأداء Duster وSandero.
في روسيا، مجموعة رونو هي الشركة الرائدة بحصة سوقية تبلغ 29 في المائة، بزيادة 1.4 نقطة. وزادت LADA بنسبة 0.6 في المائة إلى 362356 سيارة مباعة، وأكدت مكانتها الرائدة بحصة سوقية بلغت 20.7 في المائة. تؤكد LADA Granta وLADA Vesta موقعهما كأكثر السيارات مبيعًا في روسيا.
في البرازيل، ارتفعت أحجام المبيعات بنسبة 11.3 في المائة مع 239174 سيارة وبلغت حصتها في السوق مستوى قياسي قدره 9 في المائة (+0.3 نقطة) بفضل النتائج الجيدة لشركة Kwid. يظل السوق ديناميكيًا ونما بنسبة 7.4٪.
في الهند ، بدأت إستراتيجية المجموعة تؤتي ثمارها. رينو هي العلامة التجارية الوحيدة التي تنمو في عام 2019 في سوق سيارات الركاب. المبيعات تنمو بنسبة
7.9 في المائة في السوق بانخفاض 11.3 في المائة. هذه الزيادة ترجع أساسًا إلى الإطلاق الناجح لـ Triber ونجاح New Kwid. بلغت حصة السوق 2.5 في المائة، بزيادة 0.45 نقطة مقارنة بعام 2018.
في سياق متصل، يشار إلى أن مجموعة “رونو المغرب”، بفضل أصناف سياراتها المتنوعة، تحافظ على تميزها القياسي بوصولها إلى حصة سوق في حدود 42.4 في المائة خلال 2019. ورغم التراجع الشامل لسوق السيارات بناقص 6.5 في المائة، فإن “رونو” و “داسيا” تمكنتا من الحفاظ على الموقعين الأولين في التصنيف وهكذا، وصلت مبيعات “داسيا”، خلال 2019، إلى 49041 وحدة، ما رفع حصتها في السوق إلى 27.7 في المائة، وتمكنت علامة “رونو”، بدورها، من تحقيق مبيعات وصل حجمها الإجمالي إلى 24242 وحدة، ما يمثل 14.6 في المائة، من حصة السوق، بزيادة بنسبة 0.1 في المائة مقارنة مع 2018. ومكنت ريادة المجموعة للقطاع من تحقيقها رقم مبيعات إجمالي، خلال السنة، وصل إلى 70283 وحدة، وأكدت المجموعة أن هذه النتائج تحققت بفضل مجموعة أصناف من السيارات تستجيب لانتظارات السوق. وهكذا، فإن 6 نماذج من سيارات مجموعة “رونو المغرب” جاءت ضمن سبع سيارات الأكثر مبيعا خلال 2019.
وأبرزت المجموعة أن “رونو كليو”، أصبحت لأول مرة، السيارة الأكثر مبيعا بالمغرب بمبيعات وصلت إلى 12377. ثم “داسيا لوغان”، السيارة الثانية في صنفها بالسوق المغربي، إذ بيع منها 11744 وحدة، ما يمثل 67.65 في المائة من حصة سوق هذا الصنف من السيارات، وأيضا “داسيا سنديرو” ( 11186 وحدة تم بيعها)، و”داسيا دوكر” (11038 وحدة)، و”داسيا دوستر” (8219 وحدة).
وأضافت المجموعة أن الأصناف الثلاثة احتلت الرتبة الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي، مضيفة أن “داسيا دوستير” حققت سنة قياسية بتحقيقها ثلث المبيعات الإجمالية للسيارات الرياضية متعددة الأغراض (SUV) صنف “c”، واحتلت “رونو كانغو” (4660 وحدة)، السيارة الثانية في صنفها وراء “داسيا دوكر”، الرتبة السابعة في التصنيف العام.

عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top