1000 قاض جزائري يعلنون رفضهم الإشراف على الانتخابات الرئاسية إذا شارك فيها بوتفليقة

أعلن أكثر من ألف قاض جزائري رفضهم الإشراف على الانتخابات الرئاسية في البلاد المقررة الشهر المقبل، إذا شارك فيها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز. وقال القضاة في بيان إنهم سيشكلون اتحادا جديدا.
وكان عدد من القضاة قد خرجوا أمس الاثنين في مظاهرات ضد العهدة الخامسة في العديد من الولايات في خطوة تاريخية غير مسبوقة، مما قد يشكل فيصلا هاما في الحراك الشعبي المطالب بالتغيير.
وطالب القضاة بضرورة احترام الدستور ورأي الشعب الذي يصدرون الأحكام القضائية باسمه، وفقا لما تضمنته الشعارات التي رفعها القضاة في بجاية على سبيل المثال.

إلى ذلك، لازالت دائرة الرافضين لترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة خامسة تتوسع يومًا بعد آخر، بينما تتزايد الضغوط على المجلس الدستوري، الذي يُواجه مسؤولية تاريخية، في ظل تنامي الأصوات الداعية إلى رفض ملف ترشحه واستظهار الشهادة الطبية لبوتفليقة.
ويترقب الجزائريون موقف الطيب بلعيز، عقب شروعه في دراسة ملفات المترشحين لرئاسة الجمهورية، بحسب المادة 141 من قانون الانتخابات التي تنص على أن “المجلس الدستوري يفصل في صحة الترشيحات لرئاسة الجمهورية بقرار في مهلة أقصاها 10 أيام كاملة من تاريخ إيداع التصريح بالترشح. على أن يُبلَغ قرار المجلس الدستوري إلى المعني فور صدوره”.
ويُواجه بلعيز المعروف بقربه من بوتفليقة والمحيط الرئاسي، مأزقا حقيقيًا، عقب تحميله المسؤولية التاريخية في قبول ترشيح الرئيس المنتهية ولايته للعهدة الخامسة من طرف الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين المجلس الدستوري، وذلك لعدم جوازها دستوريًا وقانونيًا بسبب عدم أهليته من الناحية الصحية، وفق بيان صادر عنهم.
المجلس الوطني لعمادة الأطباء هو الآخر أطلق تحذيرات من إمكانية تزوير الشهادات الطبية للمترشحين لرئاسة الجزائر. وذكرت الهيئة التي يرأسها البروفسور بقاط بركاني، بـ “القواعد الوطنية والعالمية للأخلاقيات الطبية الواجبة في تحرير الشهادات الطبية للمرشحين لرئاسة الجمهورية” مشيرة إلى نص المادتين 10 و58 من قانون أخلاقيات الطبيب.

من جانب آخر، فإن إعلان صحيفة “لا تريبون دو جنيف”، السوسرية، عن تدهور الحالة الصحية للمترشح لعهدة خامسة، من شأنه أن يضع المجلس الدستوري في حرج كبير أيضًا، بقولها إن بوتفليقة الذي يرقد بالمستشفى الجامعي لجنيف، بحاجة إلى عناية طبية مركزة، وأن “حياته تحت تهديد مستمر لكونه يعاني من مشاكل في التنفس والأعصاب”.
وذكرت الصحيفة نسبة إلى مصادرها، أن الحالة الصحية للرئيس “غير مستقرة بسبب تراجع منعكساته العصبية”، مشيرة إلى تدهور صحة بوتفليقة بسبب التقدم في العمر، وآثار الجلطة الدماغية التي سبق أن أصيب بها.
وقدّم بوتفليقة الأحد الماضي ملفّ ترشّحه للانتخابات الرئاسيّة في 18 أبريل المقبل، لكنّه لا يزال متواجدًا بسويسرا منذ 24 فبراير الماضي، غير أنه تعهّد بتنظيم انتخابات رئاسيّة مبكرة في حال فوزه وإجراء إصلاحات سياسية عميقة.

Related posts

Top