السنة الدراسية محطة اساسية لاصلاح قطاع التربية والتكوين بجهة الشمال

تعتبر السنة الدراسية الحالية محطة أساسية في إطار تنزيل خارطة الطريق لإصلاح القطاع على مستوى جهة الشمال. ويتميز الدخول المدرسي لهذه السنة بتوسيع تنزيل مجموعة من المبادرات التي تم تقويمها وتجريبها السنة الفارطة وتبينت نجاعتها، لاسيما، التنزيل الإجرائي والفعلي لمشروع “مؤسسة الريادة”. كما شهد الدخول ، افتتاح 27 مؤسسة جديدة بمختلف الأسلاك.                 

أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد عواج، أن السنة الدراسية الحالية تعتبر محطة أساسية في إطار تنزيل خارطة الطريق لإصلاح القطاع على مستوى جهة الشمال.  وأوضح عواج، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الدخول المدرسي يتميز بتوسيع تنزيل مجموعة من المبادرات التي تم تقويمها وتجريبها السنة الفارطة وتبينت نجاعتها، لاسيما التنزيل الإجرائي والفعلي لمشروع “مؤسسة الريادة”، وطنيا وجهويا، عدا توسعة وتجويد العرض المدرسي في مختلف المستويات التعليمية. بخصوص مشروع “مؤسسة الريادة”، ذكر المسؤول بأن هناك 628 مؤسسة معنية على الصعيد الوطني، من بينها 79 مؤسسة على صعيد جهة الشمال، موضحا أنه بعد محطة التجريب والتقويم الداخلي والخارجي والتأكد من نجاعة المشروع، يتم توسيع تنزيله، حيث تم إجراءات تكوينات همت أكثر من 1300 أستاذ وأستاذة و 17 مفتشا على صعيد الجهة. وأشار إلى أن المشروع يستهدف 6 محاور، تتمثل في ممارسات صفية ناجعة داخل الفصول، والتكوين المستمر لجميع المتدخلين، وتوفير حقيبة بيداغوجية متكاملة (تهم التلميذ والأستاذ والأنشطة الصفية والتدريسية والتقويم)، والدعم التربوي لتجاوز التعثرات المتراكمة لدى بعض التلاميذ، وتحفيز الفريق التربوي للمؤسسات المعنية، وتجهيز المؤسسات، مذكرا بأن المشروع يتوخى التدريس وفق المستوى الفعلي للتلميذ وتحسين جودة التعلمات والرفع من مكتسبات التلاميذ المتعثرين. أما على مستوى العرض التربوي وزيادة بنيات الاستقبال مستوى، فشهد الدخول المدرسي الحالي، وفق عواج، افتتاح 27 مؤسسة جديدة بمختلف الأسلاك، تتوزع على 7 مدارس ابتدائية مستقلة، و 9 مدارس جماعاتية، و 7 ثانويات إعدادية و4 ثانويات تأهيلية، بالإضافة إلى 4 داخليات ومركز للتفتح الفني، وفتح 507 حجرة خاصة بالتعليم الأولي العمومي، إلى جانب تعيين 1925 أستاذا جديدا من أطر التدريس، و239 من هيئة الدعم التربوي والاجتماعي، و 152 إطارا في هيئة الإدارة.  وقال مدير الأكاديمية “أعتقد أن هذا الرصيد من المؤسسات سيساهم في توسعة العرض التربوي لكي يستجيب للطلب على التمدرس وتجويده والتقليص من الأقسام المشتركة والاكتظاظ وتنزيل الإصلاح بشكل ناجع”، مبرزا أن الجهة تتوفر حاليا على 1327 مؤسسة تعليمية عمومية، و371 مؤسسة خصوصية. أما على مستوى الدعم الاجتماعي، فقد أشار إلى تسجيل استفادة أكثر من 548 ألف تلميذ وتلميذة من عملية مليون محفظة خلال الدخول المدرسي الجاري، وأزيد من 187 ألف تلميذ من برنامج تيسير، و76 ألف تلميذ من النقل المدرسي، 32 ألف تلميذ من الإيواء في الداخليات ووجبات المطعم. وللارتقاء بالحياة المدرسية، فقد أكد مدير الأكاديمية أنه يتم العمل بشكل أساسي على دعم الأنشطة في إطار مشروع المؤسسة المندمج، والذي وضعت له الوزارة الوصية والأكاديميات الجهوية جميع الشروط لإنجاحه، بعد الترخيص من طرف رئاسة الحكومة لتيسير بعض الشروط القانونية لاشتغال جمعيات دعم مدرسات النجاح، وتحفيز المشاريع المندمجة المقترحة من طرف المؤسسات، معتبرا أن تنشيط الحياة المدرسية من بين الأهداف الاستراتيجية الأساسية لخارطة الطريق، إلى جانب تحسين مستوى تحصيل التلاميذ وأجرة إلزامية التعليم. وشدد على أن نسب التغطية في مختلف الأسلاك التعليمية “جد جيدة”، موضحا أن كافة الجماعات الترابية بالجهة تتوفر على وحدات التعليم الأولي وعلى مدارس ابتدائية، أي أن معدل التغطية هو 100 في المائة، و98 في المائة من بينها إعداديات، و70 في المائة لها ثانويات. أما فيما يتعلق بنسبة التمدرس، أفاد المسؤول بأنها بلغت بالتعليم الأولي 77 في المائة (الأطفال بين 4 – 6 سنوات) في أفق تعميم الخدمة سنة 2027، مستعرضا الجهود المبذولة لتوسعة العرض، حيث تم خلال الموسم الجاري فتح 507 حجرة للتعليم الأولي، والسنة الماضية 303 حجرة، بينما تم توفير ميزانية لبرمجة فتح 201 وحدة خلال السنة المقبلة. هذه الوحدات هي من إنجاز الأكاديمية الجهوية بميزانية وزارة التربية الوطنية. وخلص إلى التذكير بالمجهود الجبار الذي قامت به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الجهة، حيث توصلت الأكاديمية بأكثر من 1200 وحدة للتعليم الأولي، تساهم في تسييرها إلى جانب شركاء آخرين، لاسيما مؤسسة النهوض بالتعليم الأولي، من أجل وضع نموذج بيداغوجي ذي جودة عالية.

Top