بيان اليوم

يومنا

أسگاس أمازيغ أسگاس أمازيغ المناسبة تجسد، كما يعرف الكل، إحالة على عمق تاريخي وحضاري لبلادنا، وعلى رسوخ وأصالة الهوية الأمازيغية لشعبنا

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

تكريما لألبير كامو الممثلة صوفيا هادي تمتطي «السقوط» على خشبة مسرح محمد الخامس

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

تقدم فرقة نبيل لحلو وصوفيا هادي للمسرح عملا فنيا جديدا بمسرح محمد الخامس يحمل عنوان «السقوط»،  وذلك يومي فاتح وثاني أبريل القادم بمسرح محمد الخامس بالرباط، على الساعة الثامنة ليلا.
المسرحية عمل فني للفيلسوف والكاتب المسرحي الروائي ألبير كامو الذي ستتعرف صوفيا هادي على رائعته «السقوط» خلال ندوة حول أعماله نظمها المعهد الفرنسي بالرباط، بمناسبة الذكرى الخمسين لرحيله. ففي مارس من سنة 2010، تقول صوفيا هادي التي اقترن اسمها بالأعمال المسرحية والسينمائية لزوجها المخرج والممثل المغربي المعروف نبيل لحلو، «كنت مدعوة إلى هذه الندوة من أجل قراءة مقاطع من  بعض الإنتاجات الأدبية لألبير كامو، أذكر منها الطاعون، والغريب، والسقوط، والرجل الأول. وهي أعمال تتناول جميعها موضوع حكم الإعدام».
كان من بين الحضور في هذه الندوة، تضيف صوفيا، كل من جون دانيال وجوزيه لينزيني ومصطفى الطرابلسي، وبالإضافة إلى الفيلسوف الألماني مانفريد سطاسن الذي بادرها بالسؤال إن كانت على استعداد لتناول نص «السقوط» لألبير كامو في أفق تقديمها ببلدة لوماران الفرنسية خلال لقاءات حول ألبير كامو سنة 2012، علما منه بأنه سبق لها أن تقمصت شخصيات ذكورية كهامليت وأفلاطون وفلاديمير والإمبراطور شريشماتوري..
ردا على هذا الاقتراح، تقول الممثلة صوفيا هادي، «عبرت فورا عن حماسي، وأجبته، دون تردد بقبولي الفكرة.. فكان الأمر بداية لتحد عجيب لي كممثلة».
..ورغم أن مشروع تقديم نص «السقوط» ببلدة لورمان لم ير النور بسبب قلة الموارد المالية، فإن الدوامة الشعرية والفلسفية الساحرة لهذا النص الجميل، تضيف صوفيا، «أقنعتني بضرورة المضي إلى أبعد مدى في مشوار هذا التحدي، الذي يعتبر تحديا خاصا بي، بل وحلمي الخاص الذي سيتحقق في الفاتح من أبريل القادم «.
إنه حلم وترجمة لاقتراح الفيلسوف الألماني مانفريد سطاسن، الذي أراد أن تقوم ممثلة، بدل ممثل، بتشخيص مسرحية «السقوط». وهو ، تقول الممثلة صوفيا هادي، «شرف كبير لي أن أقدم بالمغرب، وعلى خشبة مسرح محمد الخامس، أحد أعمال ألبير كامو في الذكرى المائة لميلاده. وما أتمناه هو أن ترافقني رحمة المسرح خلال الساعتين والعشرة دقائق من عمر السقوط «.  


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية ملفات تكريما لألبير كامو الممثلة صوفيا هادي تمتطي «السقوط» على خشبة مسرح محمد الخامس

الجزيرة