بيان اليوم

يومنا

أسگاس أمازيغ أسگاس أمازيغ المناسبة تجسد، كما يعرف الكل، إحالة على عمق تاريخي وحضاري لبلادنا، وعلى رسوخ وأصالة الهوية الأمازيغية لشعبنا

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

الأيام المسرحية الثانية بالناظور تكرم الشاعر الحسين القمري

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

انطلقت مؤخرا بالمركب الثقافي للناظور٬ الأيام المسرحية الثانية للمدينة التي تنظم بمناسبة اليوم العالمي للمسرح٬ بتكريم الكاتب والشاعر الحسين القمري.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة٬ التي تنظمها المندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة بالناظور بشراكة مع المجلس البلدي للمدينة والمسرح الوطني محمد الخامس٬ تقديم عروض مسرحية لفرق من الناظور ومن خارجها، بالإضافة إلى تنظيم ورشات وندوة حول «النقد المسرحي بالمغرب». وقال مندوب وزارة الثقافة بالناظور٬ حفيظ بدري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إن دورة هذه السنة التي سميت باسم الناقد جميل حمداوي اعترافا بما قدمه هذا المثقف للساحة الثقافية بالناظور إبداعا ونقدا وتنظيرا، تتميز بحضور فعاليات ووجوه فنية معروفة من أمثال عبد الحق الزروالي وعبد الله ديدان ودنيا بوطازوت.
من جانبه اعتبر جميل حمداوي أن هذه الأيام المسرحية٬ التي تمثل ظاهرة فنية وجمالية بالنسبة لإقليم الناظور٬ من شأنها أن تساهم في إثراء الحقل الثقافي والفني بالمنطقة التي بدأت تعرف حركية ثقافية مهمة في السنوات الأخيرة.
ومن بين الفرق المسرحية المشاركة في هذه الأيام المسرحية٬ التي ستتواصل إلى غاية 31 مارس الجاري٬ أسام وأزول ومحترف مسرح بسمة (ازغنغن) ولوبي دي فيكا (الناظور) وتانسيفت (مراكش) وجمعية السلام (وجدة) وأبو الهيتم ( بني ملال)٬ فضلا عن عرض للفنان عبد الحق الزروالي.
وقد تميز اليوم الأول من هذه التظاهرة بعرض مسرحية (يليس أو كليد) لفرقة أسام الناظورية التي لقيت تجاوبا كبيرا من الجمهور الحاضر.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية ملفات الأيام المسرحية الثانية بالناظور تكرم الشاعر الحسين القمري

الجزيرة