بيان اليوم

يومنا

«زعماء» بكم، ومع ذلك يتكلمون !!! «زعماء» بكم، ومع ذلك يتكلمون !!! بعض الزعامات الحزبية عندنا باتت في الفترة الأخيرة تفهم أنه لكي تؤمن لنفسها مكانا تحت الضوء، عليها أن تصر دائما على قول أي شيء وبأي طريقة وضد أي كان...

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

‎وداعا الكان... ‎وداعا الكان... ‎بكثير من الإبهار، تواصل المنتخبات الأفريقية تقديم عروضها القوية فوق الملاعب الغابونية، ملاعب جميلة لكن أغلبها بعشب سيء في حاجة للكثير من الترميم،

على موعد

أدباء المهجر والترجمة أدباء المهجر والترجمة قليلة هي المناسبات التي يتم فيها مقاربة الأدب المغربي المكتوب باللغات الأجنبية: الفرنسية، الهولندية، الإسبانية، الإنجليزية، السويدية.. إلى غير ذلك من اللغات الحية، 
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

نتائج مسابقة التأليف المسرحي للكتاب المغاربة الشباب

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

اجتمعت يومي 13 و14 ديسمبر 2014 لجنة انتقاء النصوص المسرحية الخاصة بمسابقة «نصوص مسرحية مغربية لكتاب شباب»، المكونة من الأساتذة: سالم اكويندي ومحمد لعزيز وعبد المجيد شكير، وذلك لاختيار أجود النصوص المرشحة من أجل طبعها في كتاب من لدن الهيئة العربية للمسرح، بمناسبة الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي الذي ستحتضنه مدينة الرباط في الفترة ما بين 10 و16 يناير 2015.
توصلت اللجنة بما مجموعه ثمانية عشر نصا لكتاب مغاربة شباب لم يتجاوزوا سن الأربعين من عمرهم، والذين تعهدوا بملكيتهم للنصوص، وعدم طبعها أو نشرها سابقا، كما تنص على ذلك شروط المسابقة، والنصوص المرشحة هي:
- سلمى والعفريت مسرح الطفل لإسماعيل أحسنة
- نيازك تسقط في الجنوب لمحمد زيطان
- مواطن ارهابي لخولة قبوسة
- داخل المصعدلإسماعيل الفلاحي
- قرار بين الصح والخطأ لعصام لعبي
- المؤامرة للشافي طالي
- اللوحة المشوهة لمحمد آيت لحسن
- قمة المنحدرلمصطفى السعيدي
- حوافر الذاكرة لسعد موزون
- الروح وطنلسميرة الفرح
- أن أكون لصباح لزعر
- زنوبيا الملكة المحاربة لصلاح الدين الهليل
- أثواب  الهم لنزهة حيكون
- نصف السعادة لأحمد السبياع
- صفر تسعة لعبد المجيد أوهرى
- أتراني سعيدا؟لأنس العاقل
- تداريب لعمر قرطاح
- الآغا والغجر لعبد الرزاق البوشيخي
بدأ اشتغال اللجنة بالتأكد من احترام المترشحين لشروط المسابقة هكذا:
- تم تكليف السيد منسق أشغال المهرجان بالجانب الإداري للمترشحين والمتعلق أساسا بسنهم من خلال بطائقهم الوطنية، وتعهداتهم بملكيتهم لتلك النصوص وعدم طبعها ونشرها سابقا.
- لاحظت اللجنة بخصوص احترام النصوص لشرط الحجم المنصوص عليه في إعلان المسابقة، والقاضي بألا يقل النص عن 20 صفحة، أن أربعة نصوص لم تحترم هذا الشرط وتم استبعادها.
- وبعد قراءة النصوص المتبقية، وتمحيصها وفق معايير تتعلق بمضامينها وطروحاتها الفكرية، ومدى احترامها للخصوصيات التقنية والجمالية للكتابة الدرامية، من حيث البناء ولغة الحوار ورسم الشخصيات، وغير ذلك من خصوصيات الفن المسرحي، خلصت اللجنة إلى اختيار سبعة نصوص فقط تستجيب للمعاييرالمحددة من قبل الجهة المنظمة رغم تفاوت مستوياتها المضمونية وخياراتها الفنية.
هذه النصوص هي: (وترتيبها هنا ليس على أساس الأفضلية):
- «أثواب  الهم» لنزهة حيكون
- «اللوحة المشوهة» لمحمد ايت لحساين
- «نيازك تسقط في الجنوب» لمحمد زيطان
- «نصف السعادة» لأحمد السيباع
- «داخل المصعد» لإسماعيل الفلاحي
- «حوافر الذاكرة» لسعيد موزون
- «تداريب» لعمر قرطاح
وسيتم طبع هذه النصوص وإصدارها في كتاب جامع خلال فعاليات الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية الملف الأسبوعي نتائج مسابقة التأليف المسرحي للكتاب المغاربة الشباب

الجزيرة