بيان اليوم

يومنا

 ومع ذلك يبقى المشكل قائما...  ومع ذلك يبقى المشكل قائما... بقدر ما أن جلسة أول أمس بمجلس النواب تمكنت أخيرا من حسم منصب رئيس الغرفة الأولى، والذي آل إلى القيادي الاتحادي الحبيب المالكي،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

الجريدة PDF

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

7 سنوات ونصف حبسا في حق رئيس وأمين ودادية جار الخير بخريبكة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

بعد تبوث اختلاسات وتلاعبات بأموال المنخرطين وتبديدها
قضت المحكمة الابتدائية بخريبكة، الثلاثاء الماضي، في الملف الجنحي عدد 439/15 بأربع سنوات ونصف حبسا نافذا في حق رئيس ودادية جار الخير للسكن (ح .م) وبثلاث سنوات حبسا نافذا في حق كل من أمين مالها (إ .ب) وعدل (س .ع ) بالمدينة، وتعويض فردي قدره 10 ملايين سنتيم تضامنا فيما بينهم لفائدة ثمانية عشر من المطالبين بالحق المدني.
كما قررت المحكمة قبول شكاية مباشرة لفائدة 613 متضررا في حق مجموعة من الأشخاص المتهمين بتبديد أموال الودادية وسحب مبالغ مهمة من الحسابين البنكيين دون مبررات مقنعة، وفتحت لها ملفا جنحيا مستقلا.
وتعود أطوار هذه القضية إلى سنة 2011، حين تقدمت مجموعة من المنخرطين بالودادية بشكايات للنيابة العامة تتعلق باختلاس أموالهم وتبديدها، لتحيل النيابة العامة بدورها الشكايات على الضابطة القضائية قصد البحث، لتقف التحريات بالملموس على حقيقة اختلاس أموال الودادية من طرف المتهمين الثلاثة، حيث أحالت النيابة العامة الملف برمته على قاضي التحقيق ليقرر متابعتهم  بجنحة النصب وخيانة الأمانة طبقا للفصول 129 و540 و541 و549 من قانون المسطرة الجنائية وذلك بمقتضى ملف تحقيق: 38/12، حيث أصدر أمرا بإخضاعهم لمسطرة المراقبة القضائية مع إصدار قرار بإغلاق الحدود، وقد استغرقت إجراءات التحقيق سنتين كاملتين تم فيها الاستماع لمختلف الأطراف وإصدار أمر بإجراء خبرتين إحداهما حسابية والأخرى عقارية، حيث كشفت الخبرة المالية عن حقيقة مهولة تتعلق باختلاس أكثر من 23 مليار سنتيم من أموال الودادية، ليصدر على إثرها قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بخريبكة بتاريخ: 08/05/2014 أمرا بإيداع المتهمين الثلاثة السجن المحلي، ويحيل ملفهم على غرفة الجنح بنفس المحكمة بتاريخ 06/08/2014، ليسدل الستار عن أطوار المرحلة الابتدائية من هذه المحاكمة بتاريخ 31/03/2015 .
ورغم قرار إدانة المحكمة للمتهمين، فقد اعتبر محمد لحسيني رئيس "جمعية التضامن لمتضرري ودادية جار الخير للسكن بخريبكة"، عن عدم ارتياحه  لقيمة التعويضات التي قضت بها المحكمة لفائدة بعض المتضررين والتي لم تشمل كافة المطالبين بالحق المدنى الذين يتجاوز عددهم  600 منخرطا، والتي تظل متواضعة  في نظره، بالنظر لحجم الضرر الحاصل الناتج عن ضياع فرص الحصول على سكن جراء طول فترة الانتظار دون جدوى.
وأضاف في اتصال أجرته معه بيان اليوم، أن العقوبات الزجرية في حق الأضناء تبقى مخففة، وذلك قياسا بحجم الأموال المختلسة والمحددة في 23 مليار و200 مليون سنتيم، موضحا أن الأفعال المرتكبة من طرف الأظناء تتجاوز جنحتي النصب وخيانة الأمانة كما هو وارد في صك الاتهام، لترقى إلى جنايات اختلاس أموال عامة رصدت  لتحقيق منفعة عامة، اعتبارا لكون الوداديات أنشئت في الأصل لتساهم في توفير السكن لذوي الدخل المحدود وتصنف في إطار المؤسسات الممنوحة التي تستفيد من إعفاءات ضريبية، غير أن هذه الأموال - يؤكد المتحدث - تم تغيير مسارها في اتجاه المضاربة بها في العقار عن طريق إنشاء شركة واجهة تم تحويل أسهمها إلى مقربين بغرض تهريب أموال الودادية  وتأبيد وضعية الاختلاس.



blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية عدالة 7 سنوات ونصف حبسا في حق رئيس وأمين ودادية جار الخير بخريبكة

الجزيرة