بيان اليوم

خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

عبدو مامان: معتز بجائزة الحسن الثاني

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

> هل يمكن أن توضح لنا الفكرة التي يقوم عليها هذا الابتكار الذي حصل جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء؟
أولا أود أن أعبر عن اعتزازي بهذا التتويج الذي حظيت به من قبل المملكة المغربية، والذي اعتبره تتويجا لبلدي نيجريا، ولإفريقيا بصفة عامة، على اعتبار أن هذه هي المرة الأولى التي يفوز في إفريقي بهذه الجائزة العالمية.
بالنسبة لهذا الابتكار، فهو عبارة عن نظام للسقي عن بعد باستعمال الهاتف النقال، فهو حل سيمكن من التوفر على نظام سقي عقلاني عن بعد في استقلال تام عن المكان والزمان باستعمال الهاتف النقال والطاقة الشمسية، مع إمكانية واقعية لتجميع المياه باستعمال  المعطيات الهيدرولوجية من خلال معرفة درجة الحرارة ونسبة الرطوبة وسرعة الرياح.

> ما هي الآثار الاقتصادية والاجتماعية المتوقعة لهذا النظام ؟
<< هذا النظام سيمكن من ربح الوقت، ففي الوقت الذي سيستغني فيه الفلاح عن جلب المياه يدويا، سيربح الوقت الذي يمكن أن يستغله  في عمل آخر، كالاشتغال في سلسلة إنتاج أخرى بالموازة مع عملية السقي الأوتوماتكي عن بعد.
بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه التقنية الجديد ستمكن من استغلال مساحة أكبر للزراعة، ما يعني الرفع من الإنتاج ومن المردودية، وفي الوقت ذاته، التقليص من كلفة الإنتاج والاقتصاد في المصاريف المادية ومن الجهد البدني، أيضا هذا النظام سيمكن من تدبير عقلاني للموارد المائية، كما سيمكن من الاقتصاد في المال لأنه باستعمال الطاقة الشمسية، لن يضطر بعدها الفلاح لشراء الغازوال لضخ المياه، وبالتالي فهو يربح الوقت والمال ويحافظ على البيئة من خلال استعمال الطاقة المتجددة الصديقة للبيئية.
كل هذه العوامل مجتمعة، والتي سيتيحها استعمال نظام السقي عن بعد، تندرج في صلب التنمية المستدامة التي تحتاجها البلدان الإفريقية بصفة عامة.
> هل شرعتم  في تسويق هذا النظام، وهل تواجدكم في الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس يندرج في هذا السياق؟
<< بالطبع، هذا النظام يسوق الآن ، وهو موجود في السوق النيجرية، وتمت تجربته واستغلاله على نطاق لا بأس به في نجيريا، ونطمح اليوم إلى تعميم على باقي البلدان الإفريقية ضمنها السوق المغربية،في أفق تعميم هذا النظام الذي ستكون له انعكاسات إيجابية على عموم الفلاحين وأيضا  تطوير الاقتصاد الاجتماعي، وسيكون ضمن الأنظمة الحديثة التي ستحد من استعمال الطاقة التقليدية في عمليتي الضخ والسقي.     


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية أعمدة حوار إكسبريس عبدو مامان: معتز بجائزة الحسن الثاني

الجزيرة