بيان اليوم

يومنا

أسگاس أمازيغ أسگاس أمازيغ المناسبة تجسد، كما يعرف الكل، إحالة على عمق تاريخي وحضاري لبلادنا، وعلى رسوخ وأصالة الهوية الأمازيغية لشعبنا

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

‎نحو تعزيز ضمانات الحريات

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

جيل ثاني من الإصلاحات في قطاع وسائل الإعلام
قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة  مصطفى الخلفي مؤخرا بفاس، إن إطلاق الجيل الثاني من الإصلاحات في قطاع وسائل  الإعلام يروم تعزيز ضمانات الحريات سواء بالنسبة للصحافة الإلكترونية أو السمعية  البصرية،

قصد تمكين الصحفي من الاضطلاع بدوره كاملا في مواكبة الإصلاحات التي  يعرفها المغرب.
وركز الخلفي، خلال ندوة حول موضوع "الإصلاحات السمعية البصرية والصحافة  الإلكترونية بالمغرب: أي آفاق جديدة"، على مقتضيات دستور 2011المتعلقة بوسائل  الإعلام، خاصة حق الولوج إلى المعلومة وضمان حرية الصحافة.
وشدد على تعزيز الحكامة كعامل لتحسين الجودة ومحفز للابتكار من خلال طلبات  العروض في ما يخص اللجوء إلى الإنتاج الخارجي، مؤكدا أن حوالي 63 شركة استفادت  سنتي 2013 و 2014 من طلبات عروض بغلاف مالي قيمته 450 مليون درهم.
ولدى تطرقه لأهمية تفعيل دفاتر تحملات وسائل الإعلام العمومية وتأثيرها  الإيجابي على المجتمع، أشار الوزير أيضا إلى إطلاق لجان أخلاقيات المهنة بالقناة  التلفزية "دوزيم" والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للسهر على جودة البرامج.
وأضاف أن الجيل الثاني من الإصلاحات في قطاع وسائل الإعلام يتمثل أيضا في توسيع  عرض الأخبار والبرامج السياسية على القنوات العمومية وتشجيع الإنتاج الوطني، مشيرا  إلى أن نسبة المشاهدة العامة خلال اليوم انتقلت من 40 في المئة سنة 2011 إلى 45 في  المئة حاليا.
وأكد وزير الاتصال أيضا على أهمية إدراج مستجدات تكنولوجية في العرض السمعي  البصري الوطني من خلال الانتقال إلى التلفزة الرقمية الأرضية، مشيرا إلى أن الأمر  يتعلق بتحد ينبغي رفعه في المستقبل من خلال الحملة التحسيسية التي أطلقت مسبقا  وتوفر الوسائل بالسوق.
وقال إن الجيل الجديد للإصلاحات أسفر أيضا عن الاعتراف القانوني بالصحافة  الإلكترونية كمنبر حر، مؤكدا وجود أزيد من 160 موقع إخباري في المغرب.
وأوضح السيد الخلفي أن الصحافة الرقمية تعتبر قطاعا مكملا لباقي هيئات الإعلام  لتلبية حاجيات القارئ المغربي، مشيرا في هذا الإطار إلى المشاريع الطموحة المخصصة  لتعزيز حرية الصحافة، من قبيل المجلس الوطني للصحافة وقانون الصحفي المهني.
وذكر الوزير أيضا في هذا الصدد بالدورات التكوينية التي نظمتها الوزارة في  مختلف جهات المملكة من أجل تعزيز كفاءات مهنيي الإعلام والاتصال، والنهوض بخدمة  جيدة لوسائل الإعلام العمومية وتوسيع العرض الإعلامي.
ويندرج هذا اللقاء في إطار "الجامعة المواطنة" التي ينظمها معهد الدراسات  العليا للتسيير بفاس لتعميق معارف الطلبة والعموم بشأن مواضيع سوسيو اقتصادية  وتدبيرية ومجتمعية وسياسية.


 


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية تلفزيـون ‎نحو تعزيز ضمانات الحريات

الجزيرة